الأمن يطيح بشبكتين لتنظيم “رحلات الموت” بعنابة

قوارب “الحراڤة” الجزائريين تتدفق مجددا على سواحل إيطاليا

الحراقة
الحراقة

أمواج البحر تقذف بقارب لـ”الحراڤة” في جيجل

 

البلاد - بهاء الدين.م - تمكن عناصر فرقة البحث والتدخل للمصلحة الولائية للشرطة القضائية لولاية عنابة من تفكيك شبكتين مختصتين في تنظيم عمليات الإبحار السري نحو السواحل الأوروبية وتوقيف 9 أشخاص، وفقا لما أفاد به مصدر أمني عليم لـ«البلاد”.

وتمت العملية الأولى بناء على معلومات تلقتها فرقة البحث والتدخل تشير إلى قيام مجموعة تتشكل من 6 أشخاص بالتحضير والتخطيط لعمليات الإبحار السري نحو السواحل الإيطالية انطلاقا من شاطئ سيدي سالم وذلك من خلال جمع الأموال والمعدات اللازمة، وفق المصدر ذاته.

وبعد عملية ترصد ومراقبة تحركات أفراد هذه المجموعة تم توقيفهم وحجز معدات مستعملة للإبحار والتي تتمثل في زورق مطاطي ودلاء بلاستيكية معبأة بمادة البنزين وبوصلة بالإضافة إلى مبالغ مالية، مثلما أضاف المصدر نفسه.

أما الشبكة الثانية، فتنشط ببلدية سرايدي، وتضم 3 أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 25 و36 سنة ينحدرون من سرايدي. وتم استرجاع قاربين ومحركين بحوزة الشبكة الثانية إضافة إلى 600 لتر من البنزين. وسيتم تقديم الموقوفين التسعة لاحقا إلى نيابة محكمتي الحجار وعنابة لاستكمال التحقيق القضائي حسبما تمت الإشارة إليه. إلى ذلك قالت مصادر أمنية إيطالية لوسائل إعلام محلية، إن مجموعة كبيرة من المهاجرين “الحراڤة” رست في قوارب صغيرة على سواحل جزيرة سردينيا، جنوب البلاد.

وأكدت المصادر ذاتها أن قوات الشرطة الإيطالية أوقفت قبل منتصف ليلة  أمس، 62 مهاجرا غير شرعي ادعوا أنهم “جزائريين”، فيما تم نقل 14 آخرين إلى عاصمة الجزيرة، كاغلياري، وعند الساعة الثالثة، وصلت مجموعة أخرى مكوّنة من 30 شخصا إلى بورتو بينو جنوب سردينيا. وأضافت المصادر الأمنية، أن “قاربا آخر رسى عند الفجر على ساحل كيا، في كاغلياري، مؤكدة بأن ثمة غموضا حوله “.

وأعربت السلطات الإيطالية عن قلقها من وقوع حوادث غرق مميتة في عرض البحر بسبب ظروف الطقس السيئة، مع الرياح العاتية والأمطار، وأحوال البحر التي تسوء باستمرار، مشيرة إلى معلومات وردت إليها بشأن “اعتراض 23 قاربا صغيرا عند السواحل الجزائرية ومنعها من المغادرة”.

وأكدت المصادر، أنه تم إجلاء المهاجرين إلى مركز استقبال مؤقت قريب.و في السياق ذاته، أفاد مصدر موثوق في عنابة بمغادرة عدة قوارب قبل بضعة أيام؛ بعضها تم اعتراضها من قبل القوات البحرية وبعضها تمكن من الإفلات، من بينها قارب ضم عددا من الشباب أغلبهم ينحدرون من المدينة القديمة وبعض أحياء بلدية عنابة، حيث أكدت والدة أحدهم أن ابنها الذي غادر مع مجموعة ضمت 8 شباب قد اتصل بها هاتفيا وأكد لها سلامته ومن معه وأنهم محتجزون في أحد المراكز، بينما ليس لديه معلومات عن القارب الآخر الذي انطلق معهم في نفس التوقيت ولم ترد أخبار بشأنه، حيث كان على متنه أزيد من 15 شخصا. 

من جهة أخرى أفاد مصدر عليم أن أمواج البحر قذفت بقارب مطاطي على مستوى شاطئ صخر البلح بسيدي عبد العزيز شرق ولاية جيجل. ووجد بهذا الزورق المطاطي مجموعة من الملابس التي يحتمل أن تكون للحراڤة، حسب  ما ورد من معلومات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. الجزائر تُسرِّعٌ وتيرة أشغال مشروع الخط السككي "غارا جبيلات - بشار "