غلق المصنع الذي ينتج مسحوق العصير ” اميلا “

بسبب احتوائه على مادة كحولية

فاروق حركات- البلاد.نت- أعلن وزير التجارة، السعيد جلاب، عن غلق مصنع مسحوق عصير ''أميلا" ، التابع لمجمع "بروما سيدور الجزائر"، بسبب احتوائه على مادة كحولية.

وقال الوزير على هامش فعاليات الطبعة الثانية من الصالون الدولي للاستثمار وتصدير المنتجات الفلاحية والصناعات الغذائية بولاية الوادي، اليوم الأحد، أنه " تم إصدار تعليمة تقضي بسحب المنتوج من الأسواق كلها".

وأرجع جلاب "سبب غلق المصنع الى احتواء مسحوق العصير على مادة مخدرة".

في حين نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن المدير العام للرقابة وقمع الغش بالوزارة عبد الرحمان بن عزيز أن مصالح الوزارة شرعت في سحب منتوج بودرة العصير الجاهز "أميلا" من السوق مع تجميد نشاط شركة "سارل بروماسيدور" الكائن مقرها ببلدية بوفارك (ولاية البليدة).

وقامت ذات المصالح بسحب عدة عينات من المنتوج  وتوجيهها نحو المخابر ومراكز التحاليل التابعة لوزارة الصحة والمخبر المضاد للتسممات، المتواجد مقره في باب الواد بالعاصمة، والمخابر المركزية لمصالح الدرك الوطني والشرطة العلمية بالعاصمة.

وتصنف مادة "البيرازول" ضمن الكحوليات وبحسب المسؤول بوزارة التجارة فإنها "ليست محظورة" في حد ذاتها، وإنما تتحول إلى مادة خطيرة على الصحة العامة إذا كان تركيزها يتخطى الكميات المسموح بها من طرف الجهات الوصية.

وأضاف المدير العام للرقابة وقمع الغش بوزارة التجارة قائلا "البيرازول غير محظور في حذ ذاته وإنما نسبة تواجده في المنتوج هي التي تشكل الفارق".

وتستعمل "مادة البيرازول" في القطاع الصحي لعلاج المرضى بحيث يصنف من المهدئات والمواد الكحولية، بحسب نفس المصدر. كما تدخل ضمن المواد المكونة للمعطرات التي تضاف لبعض للمنتجات في إطار "المضافات الغذائية" بالنسب المسموح بها.

وحسب بن عزيز فإن تواجدها ببعض المنتجات كمضاف غذائي وبالكمية المسموحة المعتمدة من طرف منظمة الدستور الغذائي (الكوداكس) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أمر "مرخص" له ولا يشكل أي خطر على الصحة العامة للأفراد، غير أن استعماله في حالته "الخام" ممنوعة.

وعليه أكد نفس المسؤول أن نتائج التحاليل التي ستصدر خلال الأيام المقبلة ستعطي النسب الحقيقية لتركيز هذه المادة في المنتوج، والتي سيتم تبليغها للجهات المعنية والرأي العام "فور صدورها".

وأضاف ذات المسؤول أنه "ومن باب الحيطة والحذر، ستستمر وزارة التجارة في أخذ العينات من هذا المنتج وإجراء التحاليل على هذه المنتجات من علامة أميلا وعلامات أخرى لمراقبتها اكثر".

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!