الهبوط الحاد لأسعار البترول يربك الدول المنتجة

لقاء جديد لـ”أوبك” لبحث إمكانية تقليص الفائض في السوق

النفط
النفط

قيطوني: الجزائر التزمت حرفيا باتفاق تقليص الإنتاج

البلاد - حليمة هلالي - كشف وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، عن لقاء جديد للدول المنتجة للنفط خلال أفريل المقبل من أجل تقييم نتائج لقاء أوبك المنعقد في السادس ديسمبر الماضي وكذا البحث في كيفية تقليص أكثر من حجم الإنتاج لامتصاص الزيادات والتخمة التي تعرفها الاسوق النفطية. 

واكد قيطوني أن تنفيذ اتفاق أوبك والمنتجين من خارجها سيساعد على تحقيق التوازن المنشود للسوق. وذكر الوزير، على هامش مشاركته في الدورة الـ 101 للمجلس الوزاري لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوبك) حول وضعية سوق النفط، بأن آثار الاتفاق الأخير لأوبك ستكون ايجابية على السوق قائلا “تذكروا أن الأمر استغرق ثلاثيا من 2017 لبلوغ الآثار المتوقعة لتعديلات نهاية 2016”، في إشارة إلى المستويات المتدنية التي تعرفها السوق البترولية في الوقت الراهن.

وأوضح قيتوني أن “إنتاج أوبك سيكون أقل بكثير مقارنة بمستوى الإنتاج شهر أكتوبر 2018 حيث إن 21 من 24 دولة من أوبك ستقلص إنتاجها بمحض إرادتها ابتداء من شهر جانفي وأن بعضها سيقلص أكثر من ذلك، بسبب التراجع الطبيعي أو غير المقصود كما أعلنت عنه سابقا المملكة العربية السعودية”، مضيفا أن مستوى امتثال دول أوبك لتطبيق اتفاق التعاون بلغ نسبة 115 في المائة، وهو الأمر ذاته بالنسبة للجزائر التي قال أنها تقيدت دائما بالتزاماتها في هذا الاتجاه.

وخلال الدورة الـ 101 لمجلس الوزراء لمنظمة أوبك، الجارية أشغالها بالكويت، بحث الوزراء نتائج وتوصيات أشغال مختلف اللجان التقنية، إضافة إلى تطور وضعية السوق النفطية العالمية. وعلى هامش الاجتماع، التقى قيطوني والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور مع وزير النفط العراقي، ثامر غضبان، في إطار بحث فرص الاستثمارات في البلدين لاسيما في مجال استكشاف المحروقات، كما تمت مناقشة إمكانية إشراك سوناطراك في تطوير حقول النفط والغاز في العراق، بالأخذ بالاعتبار خبرتها في هذا المجال واحتياجات العراق في مجال المحروقات.

يجدر الذكر ان أسواق النفط ارتفعت اليوم بدعم من علامات على أن موجة الهبوط التي شهدتها الأسعار في الاونة الأخيرة. وارتفع خام القياس العالمي إلى 54.12 دولارا للبرميل، بعدما قفز خلال التعاملات إلى 54.66 دولارا للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي إلى 45.74 دولارا للبرميل. وكان الخام صعد إلى 46.24 دولار . وهبط الخامان القياسيان أكثر من 35 بالمئة من ذروتهما المسجلة في أوائل أكتوبر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة