انخفاض معتبر في عدد الأميين بالجزائر

حسب آخر تقديرات الديوان الوطني لمحو الأمية

محو الأمية
محو الأمية

البلاد - ع.بن - انخفضت نسبة الأمية في الجزائر إلى 44ر9 بالمائة، حسب آخر تقديرات الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار التي نشرها عشية الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية الموافق لـ8 جانفي من كل سنة. وأبرز الديوان ”سعي الجزائر إلى مواصلة محاربة آفة الأمية قصد تمكين جميع المواطنين من ممارسة حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعمل بالمقاربات الدولية الجديدة لبناء مجتمع أكثر استدامة”، مشيرا إلى أن نسبة الأمية انخفضت إلى 44ر9 بالمائة.  

وأشار الديوان إلى ”تمديد العمل بالاستراتيجية الوطنية لمحو الامية التي شرع في تنفيذها منذ سنة 2007 بمعية الشركاء الرسميين والمجتمع المدني والتي تم بفضلها تحقيق العديد من الأهداف”، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 704 071 4 دارس منذ انطلاق هذه الاستراتيجية، معظمهم من الإناث بنسبة 69 .86 بالمائة. وبلغ عدد المسجلين بمراكز الديوان خلال السنة الدراسية 2017-2018 مجموع 389. 422 دارس (أزيد من 90 بالمائة منهم اناث)، حسب المصدر نفسه الذي أشار إلى أن الجهات المختصة قامت بإنشاء 9 مراكز لمحو الامية وما قبل التمهين للمرأة والفتاة موازاة مع انطلاق مشروع ”عصرنة برامج محو الامية للنساء الريفيات” في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة بين الجزائر والاتحاد الاوروبي.

كما مكنت الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية من جهة أخرى، حسب الديوان، من تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة مع الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد من اجل مرافقة الشباب المتحررين من الامية من خلال تدعيمهم لمتابعة الدراسة عن بعد في السنة الأولى من التعليم المتوسط. وبخصوص إحياء اليوم العربي لمحو الأمية الذي تحتضن فعالياته الرسمية ولاية تلمسان، فيأتي تخليدا لإنشاء جامعة الدول العربية لجهازها الاقليمي لمحو الامية سنة 1966 والذي أصبح يعرف باسم ”الجهاز العربي لمحو الامية وتعليم الكبار” ابتداء من سنة 1970 وهي السنة ذاتها التي تم فيها إنشاء المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (اليكسو).

ويتم إحياء هذا اليوم العربي هذا العام تحت شعار ”محو الأمية وتنمية المهارات” الذي سيمكن من البحث في إيجاد الروابط الحقيقية بين محو الامية والمهارات وذلك بالاهتمام اكثر بالشباب والكبار في إطار التعليم مدى الحياة. وتحصي بيانات الاليكسو اكثر من 50 مليون أمي في الوطن العربي لا يجيدون القراءة والكتابة والحساب، ”على الرغم من الجهود المبذولة من قبل الهيئات والحكومات العربية”.

وتعمل هذه المنظمة على تطبيق توصيات العقد العربي لمحو المية 2015-2024 من خلال محاوره الاساسية (محو الامية الابجدية والثقافية والمعلوماتية) وكذا مواصلة تنفيذ توصيات هيئة الامم المتحدة في مجال التنمية المستدامة الى غاية 2030 .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  7. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  8. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار

  9. المنتخب الوطني يكتفي بالتعادل في ثاني مباراة له مع بيتكوفيتش

  10. إنفانتينو يشيد بالتنظيم الجيد لدورة فيفا بالجزائر