لأول مرة منذ 1992.. الجزائر بلا تفجيرات "إرهابية" كبيرة

الاناضول أرجعت الفضل في ذلك الى قوات الجيش الشعبي الوطني والى المصالحة الوطنية

وكالات- حققت الجزائر خلال سنة 2018 إنجازا أمنيا تاريخيا لم يحدث منذ ما يقارب الـ26 سنة أي منذ سنة 1992، فللمرة الأولى يمر عام كامل من دون وقوع عمل "إرهابي" كبير، وفق بيانات رسمية.

وبحسب تقرير لوكالة الأناضول، يعود تاريخ آخر عملية "إرهابية" كبيرة نسبيا في الجزائر إلى نهاية شهر أوت 2017، عندما هاجم انتحاري مركزا للشرطة في مدينة تيارت التي تبعد عن العاصمة الجزائر بحوالي 300 كم غربا.

وأضاف ذات التقرير أنه "منذ ذلك التاريخ مر 16 شهرا من دون وقوع هجوم إرهابي كبير، باستثناء اشتباكات في مناطق جبلية وعرة بين الجيش وجماعات إرهابية محسوبة على تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

ورغم إقرار المصالحة الوطنية والعفو عن أعضاء "الجماعات المتشددة" في مقابل إلقاء السلاح، عام 2005، فإن تنظيمات تُسمى بالسلفية الجهادية استمرت في النشاط، ونفذت هجمات خطيرة ضد أهداف مدنية وعسكرية.

تلك الهجمات تبناها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب، وهو يضم عناصر الجماعة السلفية للدعوة والقتال، التي بايعت تنظيم القاعدة عام 2007، وغيرت اسمها منذ ذلك التاريخ.وواصلت هذه الجماعة نشاطا مسلحاً بدأته جماعات أخرى عام 1992، ونفذت سلسلة هجمات خطيرة ضد أهداف مختلفة في العاصمة ومدن أخرى.وفي نهاية 2014 انشقت مجموعة من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب، وبايعت تنظيم الدولة، وأطلقت على نفسها اسم "جند الخلافة".

وأكد تقرير "الأناضول" أن "الضربات الأمنية الكبيرة التي تلقتها من الجيش الجزائري في السنوات الأخيرة، ونجاح المصالحة الوطنية في استقطاب عدد كبير من المسلحين، ساهما في إضعاف هذه الجماعات".

وباتت النشرات التي تصدر بشكل دوري عن وزارة الدفاع الجزائرية، تتحدث فقط عن استسلام مسلحين أو القبض على أعضاء في خلايا تابعة للتنظيمات الإرهابية أو مقتلهم.وتتحدث تلك البيانات عن عمليات عسكرية تنفذها القوات العسكرية في مناطق جبلية وعرة في محافظات قريبة من العاصمة أو تقع إلى الشرق منها.

ووفق حصيلة سنوية للجيش الجزائري، صدرت مطلع 2019، فإنه تم خلال 2018 تحييد 189 "إرهابيا" وذلك بـ: القضاء على 32 إرهابياً، وتوقيف 25، في حين سلم 132 آخرون أنفسهم للسلطات العسكرية.

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  6. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم