تقرير أسود عن وضعية التدفئة في المدارس الجزائرية

أحصت وجود أزيد من 2300 مؤسسة تعليمية في الجزائر بدون تدفئة

فاروق حركات-البلاد.نت- كشفت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان عن وجود أزيد من 2300 مؤسسة تعليمية في الجزائر بدون تدفئة، خاصة في المناطق النائية، حيث موجة الصقيع و البرد القارس ، ما يحول الأقسام الدراسية إلى ثلاجات يتجمد داخلها التلاميذ.

وأرجعت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان لها وقعه رئيسها هواري قدور، اليوم السبت، وجود أزيد من 2300 مؤسسة تعليمية في الجزائر بدون تدفئة إلى " تخلي رؤساء البلديات عن دورهم المنوط بهم تجاهها كونهم مسؤولون عن تسييرها، رفقة المقتصدين و مدراء المدارس .

وقالت الرابطة أن المدارس تعاني من عدة نقائص من بينها "النوافد مكسرة في بعض الأقسام، وجود صفائح من ترانزيت في الأسطح، انشقاق الأسقف في بعض الأقسام، بعض الاجهزة تدفئة غير مطابق لمعايير السلامة والأمن".

وأضافت في ذات السياق أن "بعض أجهزة التدفئة  قديمة ولا تصلح لتدفئة البراعم ،مشيرة إلى 'عدم وجود صيانة لأغلب أجهزة تدفئة، وذلك لعدم وجود المختصين في الصيانة

كما أشارت إلى انعدام مادة المازوت في بعض الأوقات، وكذا عدم وجود و ربط الغاز الطبيعي في المرافق الجديدة التي بنيت ".  

هذا ووجه المكتب الوطني للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان نداء عاجل إلى السلطات المركزية و المحلية من أجل ضرورة توفير التدفئة في المدارس ما يكمن من تمدرس ناجح للتلاميذ في فصل الشتاء". 

كما تساءلت الرابطة عن مصير الأموال المرصودة سنويا لتوفير التدفئة في المؤسسات التربوية، بالقول "إن المكتب الوطني للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان يطرح  تساؤلات كثيرة حول العجز في معالجة ملف التدفئة لاسيما أن النقص لا يرتبط بالمال".

وأشارت الى  أن'' الغلاف المالي الذي خصصته وزارة التربية للتدفئة على مستوى الوطني فاق أكثر من 8000  مليار سنتيم في 10 سنوات الأخيرة".اضافة الى وجود'' ميزانية معتبرة للمجلس الشعبي الولائي مخصصة لأجهزة التدفئة''.

"دون نسيان وجود ميزانية أيضا للوزارة التضامن الوطني والأسرة، إضافة إلى الميزانية التي تخصص من طرف البلديات."يضيف التقرير.

                                      

 

 

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد