الشروع في تلقيح حجاج موسم 2019 بداية من الأحد

وزارة الصحة كلفتهم بتحضير ملف أولي للعملية

حجاج الجزائر
حجاج الجزائر

البلاد - آمال ياحي - دعت وزارة الصحة، حجاج الموسم المقبل، لإعداد ملفات أولية، قبل أن تشرع مديريات الصحة عبر 48 ولاية، بدءا من 21 جانفي الجاري، في إجراء الفحوصات الطبية والتلقيح الموجهة لفائدة الحجاج الفائزين في قرعة الحج لموسم 2019 .

وأوكلت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مهمة الإشراف على هذه الفحوصات للجان الطبية الولائية الملحقة بمديرية الصحة والسكان وهي العملية التي حصرت في آجال لا تتعدى 30 جانفي 2019، حيث تتضمن بطاقة الفحوصات والتقرير الاستشفائي ونتائج 4 تحاليل طبية، تحسبا لخضوعهم للفحص من قبل لجنة أطباء مختصة تتشكل من طبيب الأمراض العقلية، طبيب في الأمراض الداخلية، طبيب عام ثم طبيب الصحة النفسية والعقلية، قبل أن يتم توجيه المعنيين إلى اللجان الطبية العاملة ضمن إقليم مؤسسات الصحة الجوارية للاطلاع على الملف الطبي المؤشر عليه من طرف الطبيب المعالج والذي توكل إليه مهمة تدوين كافة المعلومات الخاصة بالحاج عبر دفتره الصحي الخاص بأداء المناسك، حيث سيرافقه طوال فترة تواجده في البقاع المقدسة.

ونقلت مصادر إعلامية ضبط مصالح الوزارة قائمة الأمراض المانعة لسفر الحجاج نحو البقاع المقدسة، والمتعلقة اساسا بالأمراض القلبية التي يحددها طبيب مختص والأمراض العقلية، إلى جانب بعض العاهات الحركية والأمراض الجسدية المؤثرة على الحركة، بعض أمراض الكلى، والأمراض الصدرية والتنفسية المزمنة أو العارضة، وهي أمراض يلزم الطبيب المعالج بتدوينها في تقرير مفصل يوجه إلى مدير الصحة الولائي الذي يقوم بدوره بإخطار السلطة الإدارية المختصة لتعويض الحاج بآخر شريطة أن يكون ضمن القائمة الاحتياطية.

 على صعيد اخر وفيما يتعلق بالبصمة الإلكترونية لمعتمري هذا الموسم، نبه الديوان الوطني للحج والعمرة الراغبين في أداء هذه الشعيرة إلى القيام بإجراءات البصمة الحيوية التي شرعت سلطات المملكة العربية السعودية في تطبيقها، حيث أصبح المعتمرون الجزائريون ملزمين بإجراءات البصمة قبل صدور التأشيرة، وذلك بالتوجه مباشرة نحو مركز “في. اف. اس” المعتمد بكل من الجزائر العاصمة ووهران وغرداية وقسنطينة وسعيدة وأدرار، من أجل أخذ البصمة تفاديا للطوابير والتعقيدات المعمول بها على مستوى المطارات.

وكانت السلطات السعودية قد حددت مدة صلاحية البصمة بـ6 أشهر قبل موعد السفر. فيما تم استثناء الأطفال الأقل من 6 سنوات من هذا الإجراء، إضافة إلى الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 80 سنة، وحددت أسعار البصمة على مستوى مراكز اخذ البصمة بـ1000 دج.

ومعلوم أن وزارة الشؤون الدينية رغم الشروط الصارمة التي طلبت توفرها في الحاج حتى يكون مسموحا له بأداء فريضة الحج، إلا أن الفرق الطبية المعنية بمرافقة الحجاج غالبا لمتاعب كبيرة مع الحجاج المسنين الذين يخفون حقيقة التعقيدات الصحية التي يعانون منها، فضلا عن حصول البعض منهم على شهادة صحية من طبيبه تؤكد قدرته على تأدية هذه الشعيرة المعروفة بتطلبها لمجهود من الحاج يقتضي قدرته على تحمل مشقة المناسك، غير أنه كثيرا ما تواجه البعثة الطبية متاعب مع هذه الفئة التي تجهل خطورة الذهاب إلى البقاع المقدسة وهو في حالة صحة متدهورة.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم