الاستعانة بالقوائم الاحتياطية لمسابقات التوظيف في المناصب المالية ”الشاغرة”

تخص تلك التي غادرها أصحابها بسبب الوفاة أو التقاعد أو الاستقالة

الوظيف العمومي
الوظيف العمومي

البلاد - ليلى.ك - أكدت المديرية العامة للوظيف العمومي أن المناصب المالية المنشأة لأول مرة في ميزانية التسيير لسنة مالية معينة يتم الاحتفاظ بها لمدة 12 شهرا بعد انقضاء السنة المالية التي منحت بعنوانها وأمرت مسؤولي الادارات والمؤسسات والهيئات العمومية بالتسيير الأمثل للمناصب المالية المحررة الناتجة عن الاحالة على التقاعد والخدمة الوطنية والاستقالة والوفاة، من خلال اللجوء إلى قوائم الاحتياط الموجودة على مستوى المؤسسات والهيئات العمومية، خلال سنة تحريرها وتجنب استغلالها للتوظيف أو الترقية مع تجديدها للسنة المالية الموالية.

ووجهت مصالح الوظيف العمومي، مراسلة إلى رؤساء مفتشياتها عبر الوطن، تتعلق باستغلال المناصب المالية المحررة وأكدت أن مصالحها تلقت العديد من المراسلات تخص كيفية تطبيق بعض احكام التعليمة الوزارية المشتركة رقم 09 المؤرخة في 23 اكتوبر 2016، المحددة للعلاقات الوظيفية بين مصالح المديرية العامة للميزانية والمديرية العامة للوظيفة العمومية، في إطار مهامهم المتعلقة بضبط تعداد المستخدمين في المؤسسات والادارات العمومية، لا سيما فيما يخص كيفية استغلال المناصب المالية بعد تحريره.

وأكدت المديرية العامة للوظيف العمومي في المراسلة التي تحوز البلاد على نسخة منها أن المناصب المالية المنشأة لأوة مرة في ميزانية التسيير لسنة مالية معينة يتم الاحتفاظ بها لمدة 12 شهرا بعد انقضاء السنة المالية التي منحت بعنوانها وهذا عملا بأحكام الفقرة الثالثة من المادة 5 من المرسوم التنفيذي رقم 12/194 المؤرخ في 25 افريل 2012 ، المحدد لكيفيات تنظيم المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية في المؤسسات والادارات العمومية وإجرائها.

وحذرت مصالح بوشمال، من أي تجاوزات في العملية ودعت المفتشين إلى الوقوف على التطبيق الصارم للقانون في هذا الشأن وشددت على أن المناصب المالية التي تجدد آليا، هي تلك المنشأة لأول مرة في ميزانية التسيير لسنة مالية معينة.

وأضافت مراسلة الوظيف العمومي أن تجديد هذه المناصب يتم بعنوان السنة المالية التالية للسنة المالية الجارية، سواء نظمت أو لم تنظم بشأنها مسابقات على اساس الشهادة أو الاختبارات أو الامتحانات المهنية أو الفحوص المهنية بعنوان السنة المالية الجارية، ولم يتم استغلالها لتعيين المترشحين الناجحين أو لترقية الموظفين. كما تجدر الاشارة إلى أن هذا الاجراء يطبق على المناصب المالية الشاغرة التي يتم تحويلها إلى رتب اعلى وكذلك الامر بالنسبة للمناصب المالية الممنوحة بعنوان الميزانية الاضافية بعنوان السنة المالية المعنية.

أما المناصب المحررة بصفة نهائية خلال السنة المالية السارية، بسبب حالات الاحالة على التقاعد والنقل والاحالة على وضعية الخدمة الوطنية والتسريح والعزل والاستقالة ووالوفاة، فيمكن استغلالها تضيف المراسلة باللجوء إلى قوائم الاحتياط فقط، خلال سنة تحريرها. علما أن استغلالها للتوظيف أو الترقية، لا يمكن أن يتم إلا بعنوان سنة تحريرها، وفق احكام التعليمة الوزارية المشتركة رقم 01 المؤرخة في 23 ديسمبر 2015 ، المحددة لكيفيات تجسيد التدابير العملية الرامية إلى تعزيز التوازنات الداخلية للبلاد على أن يتم تجديد هذه المناصب، بصفة آلية بعنوان السنة المالية التالية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!