طائرات جديدة لنقل المسافرين نحو الجنوب قريبا

زعلان يكشف تفاصيل المحولات الكبرى المنجزة عبر الوطن

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - حليمة هلالي - أكد وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان أن عمليات اقتناء طائرات جديدة التي تقوم بها الخطوط الجوية الجزائرية لتجديد اسطولها بناء على تعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سيوجه جزء منها لتغيير الطائرات الموجهة للنقل نحو ولايات الجنوب.

وقال الوزير أن الطائرات من نوع “أي .تي.أر” التي توجه لنقل المسافرين نحو ولايات جنوب البلاد سيتم تغييرها لتحسين الخدمة. واغتنم الوزير الفرصة للتذكير بأهم الورشات التي يعرفها قطاعه ومنها تجديد أسطول شركة الخطوط الجوية الجزائرية من خلال اقتناء 25 طائرة جديدة ما سيسمح للشركة بتغطية خطوط جديدة باتجاه دول إفريقيا وكذا الخطوط الطويلة داخل وخارج الوطن. وقال الوزير ان انجاز مراكز الدفع المتواجدة على مستوى الطريق السيار شرق-غرب تتم حاليا وفقا لعدد المحولات حيز الاستغلال والتي تربط عدة ولايات ومناطق عبر هذا الطريق، مؤكدا أن إضافة محولات جديدة تستدعي دراسات تقنية و مالية “معمقة”.

وأوضح الوزير بالمجلس الشعبي الوطني أن تصميم هذه المحولات وتحديد مواقع انجازها كانت محل دراسة من طرف الولايات المعنية لتصنيفها “نهائيا “ بحيث تقرر انجاز 48 محولا على مستوى الطريق السيار شرق- غرب. وينبغي على الجهات الوصية احترام مسافة دنيا بين المحولات تتراوح بين20 و30 كم لتحديد مواقع إقامتها ووعد الوزير بدراسة الطلبات الجديدة لإنجاز محولات في حدود الإمكان لتتناسب مع عدد ومواقع محطات الدفع قيد الانجاز حاليا وتابع الوزير قائلا” هناك طلبات عديدة لإنجاز المحولات،في حين أن المحولات التي تم انجازها حاليا برمجت على أساسها مراكز الدفع موضحا ان مقترح إقامة محول وطني ربط الطريق الوطني رقم 106 بالطريق السيار شرق غرب على مستوى منطقة الزويتة سيتم أخذه بعين الاعتبار ودراسته بالتشاور مع السلطات المحلية إلى جانب طلبات الولايات الأخرى”.

ورد زعلان على سؤال يتعلق باهتراء مقاطع من الطريق الوطني رقم 1 بولاية تمنراست الرابط بين تمنراست وقرية آراك)،وإسناد أشغال التهيئة إلى احدى الشركات الخاصة سنة 2014 والتي لم تنطلق في الانجاز، قال الوزير ان القطاع الوصي قام بالمعاينة اللازمة واستبدل الطاقم المشرف على مديرية الاشغال العمومية بالولاية. وعلى اثر ذلك تم تخصيص 550 مليار سنتيم للتكفل ب 217 كم بمختلف اجزاء الطريق رقم 1، إلى جانب المقاطع الرابطة بين طريق عين قزام وتين زواتين وتمنراست وبين عين قزام وتمنراست.

وحسب الوزير يظل الطريق الوطني رقم 1 ورشة مهمة، أين تم منح اشارة الانطلاق ل 3 مؤسسات عمومية شرعت في انجاز أكثر من 200 كم على هذا المحور بعد تحديد اكثر المقاطع تضررا، إلى جانب الطريق الوطني رقم 3 بطول 60 كم، والذي سجلت به عدة مقاطع بطول اجمالي يقدر ب 14 كم، اين تم منح الصفقة . يضاف إلى ذلك الطريق الوطني رقم 53، حيث تم الترخيص بالانطلاق في اشغال إعادة تهيئته وتم تسخير مؤسستين عموميتين للإنجاز، ويتم على مستوى ولاية اليزي انجاز الشطر الثاني منه بنسبة بلغت 8 في المائة، الى جانب الطريق الولائي رقم 2 الذي بلغت نسبة تقدم الاشغال به 79 في المائة. وحسب الوزير فإن الأموال والاعتمادات المالية رصدت لتهيئة الطرق المهترئة بالمنطقة،في حين سيتم التكفل بالعجز المسجل في باقي الطرقات في إطار صندوق التنمية للجنوب والمندرج في إطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة