ولد قدور: “من قال إن مخزوننا النفطي نفذ فقد كذب”

أكد أن ثروات الجزائر مستغلة بنسبة أقل من 30 بالمائة

عبد المومن ولد قدور
عبد المومن ولد قدور

البلاد - حليمة هلالي - نفى اليوم الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور التاويلات بخصوص نفاذ مخزون النفطي للجزائر قائلا”أن من يدعي بأن إحتياطاتنا من النفط نفذت فهو بعيد عن الحقيقة “كاشفا في الوقت ذاته عن اتفاقيات مع الشركات الاجنبية لاستغلال الغاز الصخري. و افاد ولد قدور في تصريح للصحافة على هامش مراسيم التوقيع على إتفاقية بين المجمعين الجزائري “سوناطراك” و الفرنسي “توتال” من أجل إستحداث مشروع مشترك لإنجاز مركب للبوليبروبيلان “ليس لدينا نظام لقياس آبار النفط حتى يمكننا أن نقول بأن مخزونها نفذ.

لحد الوقت الراهن لا نعرف كم ننتج حقيقة و كم نستهلك و كم هي إحتياطاتنا” مضيفا “و لا أحد يمكنه الاجابة على هذه الاسئلة. كل ما يقال هو مجرد تخمينات”. و في نفس السياق أكد مسؤول سوناطراك بأن “الجزائر بلد شاسع و ثرواته مستغلة بنسبة أقل من 30 بالمائة” معلنا عن “أخبار سارة في المستقبل”. و بخصوص إستغلال الغاز الصخري أفاد ولد قدور بأن مجمعات هامة مثل “بريتيش بتروليوم” و “توتال” تامل في العمل في هذا المجال “لان لدينا ثروة حيقيقة” كما قال مشيرا إلى أن الجزائر تتوفر على ثالث مخزون عالميا كما أكدته هيئات دولية و عبر الساتل و عليه فقد أبدت العديد من المجمعات رغبتها في العمل بالجزائر”.

و يرى ذات المسؤول في هذا الصدد بان “الجزائر بلد جذاب للغاية و هو ما تدركه جيدا المجمعات الاجنبية و علينا إيجاد الصيغ الملائمة لمثل هذه الشراكة”. و ابرز ولد قدور في نفس الاطار بان “المحادثات و المفاوضات جارية على المدى الطويل و هناك تقدم إيجابي إلا أننا لم لم نتوصل إلى إتفاق. الاكيد أن هناك تقدم و لكن بحذر كي يمكننا ربط شراكة رابحة”.

وفيما يتعلق بتحسين الظروف الإجتماعية والمهنية لعمال سوناطراك، يرى الرئيس المدير العام للمجمع بأن “إعادة تنظيم تفرض نفسها، مشيرا إلى أنّ حاليا 3000 مسؤول في مجال الموارد البشرية مجندون لهذه العملية ويرى أنّه يجب إحداث ثورة في المجال حتى لا تستمر هجرة عمال وإطارات المجمع نحو شركات وبلدان أخرى. واختتم مسؤول سوناطراك حديثه بقوله سنتوصل في سنة 2019 إلى حلول جديدة لتحسين الوضعية الإجتماعية والمهنية لعمالنا وحماية تركيبتنا وتحفيزها والمحافظة عليها”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  7. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام