Scroll To Top

زوكمبيرغ يعد بإحداث تحول جذري في "فيسبوك"

وفقا لـ"أ ف ب"

المشاهدات : 4381
0
آخر تحديث : 10:30 | 2019-03-09

وكالات- وعد مؤسس "فيسبوك" مارك زوكمبيرغ، بإحداث تحول جذري في شبكة التواصل الاجتماعي، لتصبح منصة تعنى أكثر بخصوصية مستخدميها، في تحد دونه مخاطر، لكنه لا مفر منه أمام الضغوط المتواصلة.وفقا لـ"أ ف ب".

وتتمحور الفكرة الرئيسية على بناء منصة أكثر اتحادا حول الخدمات المختلفة (فيسبوك وإنستغرام ومسنجر وواتساب) وأكثر سهولة، تعطي الأولوية للرسائل الخاصة.

ومن شأن هذا التغيير في الاستراتيجية الذي يحتاج إلى سنوات، الاستجابة لمشكلات عدة تواجهها "فيسبوك".

فمن جهة، هناك ثمة انتقادات وفضائح متواصلة حول إدارتها المبهمة لبيانات مستخدميها الشخصية، ومن جهة أخرى هناك تغيير في سلوك رواد الإنترنت الذين يفضلون بشكل متزايد وسائل تواصل أخرى شخصية أكثر. إلا أن هذا الرهان دونه مخاطر. 

فاعتماد وسائل تواصل أقل علنية (فيسبوك تعد بتشفير كل الرسائل الخاصة)، من شأنه حرمانها من الوصول إلى بيانات شخصية تشكل أساس نموذجها الاقتصادي.

لكن أمام تباطؤ نموها إن على الصعيد المالي أو على صعيد عدد المستخدمين، تجد "فيسبوك" التي احتفلت للتو بمرور 15 عاما على تأسيسها، نفسها مضطرة إلى تحسين صورتها وإيجاد طرق جديدة للتوسع وكسب المال.


ويبدو أن المجموعة التي تضمم 2.3 مليار مستخدم عبر العالم بدأت تعدل نموذجها الاقتصادي الذي لا يمكنه أن يستند إلى ما لا نهاية على الإعلانات الهادفة بفضل البيانات الشخصية.وهي تنوي المراهنة الآن على الدفع الإلكتروني والرسائل المتبادلة مع الشركات أو التجارة الإلكترونية.

وكتب زوكمبيرغ في نص طويل، عرض فيه مبادئه الجديدة للسنوات المقبلة: "عندما أفكر بمستقبل الإنترنت أرى أن منصة تواصل تركز على الخصوصية ستكون أهم من المنصات المفتوحة التي نراها اليوم" معلنا نيته جعل الدفع عبر الإنترنت "آمنا".

وأضاف في الرسالة التي بثت عبر صفحته على "فيسبوك"، "اليوم نرى أن الرسائل الخاصة والستوريز العابرة والمجموعات الصغيرة هي نسق التواصل عبر الإنترنت الذي يسجل أكبر نمو بأشواط".

وأكد زوكمبيرغ الذي انتقدت مجموعته كثيرا، لإدارتها السيئة للبيانات الشخصية، نيته توحيد الشبكة تقنيا مع الخدمات الأخرى مثل "مسنجر" و"واتساب" و"إنستغرام".

وأوضح أنه "في السنوات القليلة المقبلة أتوقع أن تكون النسخ الجديدة لماسنجر وواتساب، الوسائل الرئيسية للتواصل عبر شبكة فيسبوك".

ويجهد زوكمبيرغ منذ أشهر في أن يقنع الرأي العام بحسن نيته. وأكد أنه "مع أن سمعتنا ليست جيدة الآن في ما يخص قدرتنا على توفير خدمات تحمي الخصوصية (...) فإنه يمكننا أن نتطور لتوفير الخدمات التي يريدها الناس فعلا".

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد