"القدام القدام.. الشعب يريد تغيير النظام"

مدن غرب البلاد بصوت واحد

الحراك الشعبي
الحراك الشعبي

البلاد - بهاء الدين.م - كانت الصورة واحدة اليوم في كل مدن غرب البلاد، حيث خرج المتظاهرون، كبارا وصغارا، للتنديد بالتمديد للرئيس والمطالبة برحيل رموز السلطة. ففي ولاية وهران بدأت أوائل مجموعات المشاركين في مسيرات الجمعة، تتشكل في ساحة أول نوفمبر بوهران، قبل منتصف النهار لتلتحق بها العائلات القادمة من بلديات ودوائر الولاية وكذا دوائر زهانة وسيڤ بولاية معسكر والعامرية والمالح بولاية عين تموشنت. ولم يحن موعد صلاة الجمعة حتى كانت الساحة المركزية للمدينة تعج بمئات المتظاهرين، الملتفين بالرايات الوطني. وقد تحسنت الأحوال الجوية بعد سقوط أمطار خفيفة في الصبيحة.  وعلى خلاف العادة "لم تبكِّر" الشرطة إلى المفترقات الطرقية الرئيسية التي تعبرها المسيرات. كما كان الحال في الجمعات الأولى للحراك الشعبي منذ 22 فيفري الماضي.

من جهتهم، "خفّف" أئمة المساجد خطبتي صلاة الجمعة، ليتمكن المصلون من الالتحاق بجماعاتهم في المسيرات. وبدأ الحِراك يأخذ مناحي جدية، حيث نظمت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، لقاء مفتوحا للموطنين يوم أمس الأول في مقرها بساحة الحريات، للإدلاء بالآراء وطرح المقترحات. كما بدأت تتشكل مجموعات تفكير مستقلة في الأوساط المثقفة والمهنية وكذا رجال الأعمال والنساء، في ظل مواصلة شبان مستقلين في تأطير الحراك والمسيرات وتسيير الشعارات، بالإضافة إلى تجند أطباء وممرضين وممرضات ومختصين في الإسعافات لمرافقة المسيرة للتدخل في حالة طوارئ.  وبدأت المواكب الأولى تسير حاليا على الساعة الثانية زوالا في وسط المدينة في المسار المعتاد من ساحة أول نوفمبر إلى مقر الولاية. وفي ولاية مستغانم  خرج أمس المواطنون بكل أطيافهم وأعمارهم عن رفضهم القاطع للقرارات الرامية إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية وتمديد العهدة الرابعة وذلك بخروجهم في مسيرة سلمية، حيث التقى المتظاهرون بساحة البلدية التي امتلأت عن آخرها بعد صلاة الجمعة حاملين الأعلام والشعارات جابوا من خلالها مختلف الأحياء والشوارع الرئيسية للمدينة، وقد رفع المتظاهرون شعارات "لا للتأجيل لا للتمديد"، "سلمية -سلمية" وهتافات مناوئة للعهدة الخامسة ولتمديد العهدة الرابعة وقد انضم لهذه المسيرة الخامسة على التوالي عدد كبير من سكان البلديات النائية الذين تنقلوا بواسطة وسائلهم الخاصة، مؤكدين عزمهم مواصلة نضالهم السلمي حتى تغيير النظام بأكمله.

وفي سيدي بلعباس احتشد الآلاف بساحة أول نوفمبر وسط المدينة في خامس جمعة للحراك الشعبي. المتوافدون رددوا ومنذ بلوغهم الساحة المعروفة بتسمية "كارنو". . "النظام ارحل". . "أفالان ارحل". . لا نريد لا نريد بوتفليقة والسعيد". . المتظاهرون رددوا أيضا:"معانا "البياري" ومعانا الصاعقة صامدون صامدون للنظام رافضون". . . وفي الشلف ردد المتظاهرون هتافات منددة بتمديد العهدة بالوكالة وبالتعيينات التي مست الوزارة الأولى مباشرة بعد قرار عبد العزيز بوتفليقة سحب ترشحه لعهدة خامسة تزامنا مع صدور قرار تأجيل الانتخابات الرئاسية، في الوقت الذي دوت هتافات "لا نريد لا نريد بوتفليقة والسعيد" و"كليتو البلاد يا السراقين" في أكبر محاور وسط المدينة تحت زغاريد دعم نسوية كانت تتعالى بين الفينة والأخرى من العمارات، وسط صخب كبير صنعته محركات العشرات من الدراجات النارية ومنبهات السيارات المزينة بالأعلام الوطنية. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  7. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية