سعداني: أويحيى عرّاب الدولة العميقة وهو المسؤول عن استغلال ختم الرئيس!

اقترح أسماء ثلاثة شخصيات للترشح في الرئاسيات القادمة

البلاد نت - اقترح عمار سعيداني الأمين العام الأسبق لجبهة التحرير الوطني  في حوار أجراه مع "موقع كل شيئ عن الجزائر" اليوم الأحد، ثلاثة أسماء لشخصيات سياسية قال إنه يرشحهم لدخول الانتخابات الرئاسية المقبلة باسم الأفلان.

وذكر سعيداني أسماء كل من "عبد العزيز بلخادم، عبد المجيد تبون و مولود حمروش"، موضحا سبب اختياره لتلك الأسماء بأنهم مناضلون "ولا نستطيع في الأفلان مساندة شخص ليس مناضلا عندنا، فهو مناقض للعمل الحزبي".

وأضاف الأمين العام الأسبق للأفلان يقول: "شخصيا أقدم حمروش، الذي مارس المسؤوليات وهو أقدمهم وله صفة مجاهد، وبالتالي يمتاز على هؤلاء بهذه الصفات ولذلك أنا من الذين يميلون لترشيح مولود حمروش".

واتهم سعيداني من سماهم "المحيطين بالرئيس بوتفليقة" بالتسبب في الأزمة التي وصلت إليها البلاد  وقال: "أنا متأسف جدا حينما أرى أن هناك إجحافا كبيرا للرئيس بوتفليقة ليس من طرف مجموعة كبيرة من الشعب ولكن من طرف المحيطين بالرئيس، هؤلاء الذين كانوا سببا فيما وصلت إليه الوضعية العامة في البلاد، هؤلاء الذين انفضوا من حول الرئيس وكانوا يلبسون برنوس الرئيس منذ 20 سنة"، مشيرا في كلامه إلى "المسؤولين الكبار و الوزراء والمدراء والسفراء إضافة إلى الزوايا والأئمة".

"الرسالة الوحيدة التي لا أشّك في نسبتها للرئيس هي رسالة 18 مارس"

"اتركوا هذا الرئيس يدشّن مسجدا كان يحلم بتدشينه"

وشكّك سعيداني في صحة الرسائل المنسوبة للرئيس بوتفليقة قائلا :"الرسالة الوحيدة التي لا أشك في أنه كتبها هي رسالة 18 مارس، التي قال فيها إنه لم يكن ينوي الترشح، لأن الترشيح جاء من الدولة العميقة حتى تبقى هي تسيّر من ورائه "، على حدّ قوله.

وأضاف عمار سعيداني يقول في ذات السياق :"نحن نعلم ونعذر الرئيس لأننا نعلم أنه مريض فعلا، فمنذ 2014 إلى يومنا هذا الرئيس مريض، وأنا في 2014 كنت من الذين رشحوا الرئيس لسببين الأول هو أنه في ذلك الوقت كان الربيع العربي، أما السبب الثاني قدمت اقتراحات لمساعدة الرئيس لأنني أعرف أنه مريض وهذه الاقتراحات موجودة ومكتوبة أعطيناها لما كان النقاش حول تعديل الدستور".

كما طالب سعيداني بعدم الإساءة لبوتفليقة قائلا: " الرئيس قال لم أكن أنوي الترشح، أُكمل عهدتي وأُغادر، فلماذا هذه المطالب على الرئيس وهو مريض يريدونه الخروج مهزوما، أي عاقل يريد أن يُخرج شيخا عمره 82 سنة مهزوما، مريضا وفوق كرسي؟ والقضية كلها شهر وبعد الشهر الرئيس لا يعيد الترشح".

مؤكدا في معرض قوله: "ما أطلبه أن يعذر الناس هذا الرئيس، اتركوه يكمل شهره وهذا أمر ديني، أُتركوه يدشن مسجدا كان يحلم بتدشينه وبأن يقف فيه ولو لحظة على كرسيه"، قبل أن يضيف :"هو مجاهد وشيخ كبير ومريض".

"كان بإمكان قايد صالح إزاحة الرئيس في 5 دقائق ..لكن الله ألهم المؤسسة العسكرية الصواب"

وفي جوابه على سؤال حول عدم تدخل الجيش الوطني الشعبي في قضية الحراك الشعبي أكد سعيداني: "أولا على الحراك أن يتجنب خداع الدولة العميقة وأن يتمسك بمطالبه وهي استقلالية القضاء وإشرافه على الانتخابات القادمة وحماية المركز وهو الجيش لأنه إذا سقط الجيش سقطت الدولة بأكملها".

مضيفا في ذات السياق :"المؤسسة العسكرية أعطاها الله الصواب في هذه المرحلة الخطيرة، تصور لو أن قائد الاركان قام بنزع الرئيس ودستوريا ليس من حقه، فنزع الرئيس يرجع للمؤسسات المدنية مثل المجلس الدستوري، فهو مفتاح للتدخل الأجنبي والمؤسسة العسكرية تفطنت لهذه الخديعة، وليس من حقها ذلك، ولو قامت بانقلاب فأنا أول من يقوم ضدها".

مؤكدا أيضا بأن: "المؤسسة العسكرية كانت جمهورية بمعنى الكلمة، فلم تقف ضد الحراك ولم تسمح للخارج بالتدخل وقامت بحماية البلاد من الفوضى، كان بمقدور رئيس الأركان إزاحة الرئيس في ظرف 5 دقائق، ولو كانت الدولة العميقة لأخذوا الرئيس وغيروه إما بالسلم أو بالحرب، سواء بالقوة أو بالقتل، وهو ما وقع لكل رؤساء الجمهورية في عهد الدولة العميقة"، مشيدا بذلك بقرارات قايد صالح حيث قال:  "حافظ قايد صالح على عدم فتح هذا الباب وهو باب جهنم، ويمكن رؤيته في مصر،  حيث لا تزال الفتنة موجودة إلى اليوم بعد أن تدخلت المؤسسة العسكرية وقامت بانقلاب".

"أحمد أويحيى هو عراب الدولة العميقة وقد رفضت تشكيل حكومة معه"

وبخصوص موقفه من ترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة خامسة  قال سعداني: "من أسباب انسحابي من الحزب أنني لست مع العهدة الخامسة، وانسحبت قبل الوقت، وقلت للرئيس من خلال شاشة كبيرة جدا إنك كنت تقول اذا غلبت الصيد يصفقون عليا واذا غلبني الصيد يصفقو للصيد فقلت له بمعنى انك محاط بجماعة كبيرة تصفق للصيد".

مضيفا في هذا الصدد: "أنا لم أكن مع العهدة الخمسة، وحتى العهدة الرابعة كنت معها بشروط ومنها أن يكون للرئيس نائبان والقضاء مستقل وبناء دولة مدنية".

وتابع:"المجموعة التي رشحت بوتفليقة لعهدة خامسة كلهم من الدولة العميقة، والذين تسللوا إلى الدولة عن طريق أحمد أويحيى الذي هو عرابهم وكنت قلت في ذلك العهد إن هذا الإنسان غير مرغوب فيه وطُلب مني أن أشكل الحكومة معه رفقة حمس والأرندي ورفضت ذلك وقلت إن هذا الشخص غير لائق".

"لم أرى في الحراك مطالب برحيل الدولة العميقة الذين ارتكبوا المجازر وقتلوا الناس والذين يحركون الخيوط من الخلف"

وفيما يخص المطالب التي رفعها الشعب خلال خمسة أسابيع من الحراك الشعبي قال سعيداني: "لم أر في الحراك مطالب بذهاب الدولة العميقة، الذين ارتكبوا مجازر وقتلوا الناس وأدخلوا مواطنين الى السجون، كله لم أراه في الحراك، رأيت فقط أنهم يطالبون بذهاب بوتفليقة الذي أنزل الناس من الجبال وأرجعهم إلى عائلاتهم وأولادهم ووزع ملايين السكنات والذي أنجز الطرقات والذي جاء يجري كالغزال وخرج على كرسي متحرك، يجب أن يطالبوا باختفاء الدولة العميقة..الذين يحركون الخيوط من الخلف ولهم علاقات في الخارج هؤلاء يجب أن يختفوا".

"قضية البوشي مفبركة ضد المؤسسة العسكرية وكانت بتدبير خارجي وتواطؤ داخلي"

وفاجأ الأمين العام الأسبق للأفلان بالقول إن قضية تهريب الكوكايين التي عرفت إعلاميا بقضية "البوشي" "كانت مفبركة" وأن "الهدف منها هو ضرب المؤسسة العسكرية وزجوا فيها بإطارات المؤسسة العسكرية وهم قيادات النواحي العسكرية الذين هم الركائز لوزارة الدفاع الوطني"، مضيفا في معرض كلامه: بأنها "عملية مدبرة ضد المؤسسة العسكرية، ضد المركز، وكانت بتدبير خارجي وتواطؤ داخلي".

وتابع سعيداني يقول : "لقد زجوا بإطارات يشرف عليهم قايد صالح، معنى ذلك اتهام مباشر للمؤسسة ككل، والمركز باسم الرئاسة كان يسير العملية وهو من يديرها ويشرف عليها، وفي نفس الوقت هؤلاء يتهمون إطارات المؤسسة العسكرية على أنهم متورطين في هذه القضية، ولما بدأ التحقيق تبين أن إطارات المؤسسات العسكرية كلهم أبرياء وتنحيتهم كانت لتبرئة مؤسسة الجيش وليس اتهاما لهم".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  9. بعد حادث وحدة تحضير المواد و التلبيد.. هذا هو الوضع في مركب سيدار الحجار

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا