48 ساعة على نهاية آجال إيداع ملفات الترشح لرئاسيات 4 جويلية

وفق ما تنص المادة 140 من القانون العضوي الخاص بنظام الانتخابات

تنتهي هذا السبت 25 ماي الآجال القانونية لإيداع رسائل الترشح للانتخابات الرئاسية على مستوى المجلس الدستوري، بعد مرور 45 يوم من توقيع رئيس الدولة عبد القادر بن صالح للمرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية يوم 09 أفريل، وصدوره في الجريدة الرسمية في الـ24 ساعة الموالية.

وتنص المادة 140 من القانون العضوي الخاص بنظام الانتخابات 10-16 على أن "التصريح بالترشح يودع في ظرف الـ 45 يوما على الأكثر الموالية لنشر المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية".

كما تنص المادة 141 من قانون الانتخابات على أن المجلس الدستوري "يفصل في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار في أجل أقصاه 10 أيام كاملة من تاريخ إيداع التصريح بالترشح".

وفي هذا السياق، بلغت الحصيلة المؤقتة لعملية تسليم استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 4 جويلية المقبل، والموقوفة إلى غاية يوم الأربعاء 22 ماي 2019 إلى إيداع 77 رسالة نية للترشح، حسب ما أفاد به أمس الأربعاء بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

وبحسب ذات المصدر فإنه '' قد  تم تسجيل إيداع سبعة وسبعين (77) رسالة نية ترشح موزعة كالتالي: أربعة وسبعون (74) لمترشحين أحرار وثلاثة (03) لأحزاب سياسية وهي التحالف الوطني الجمهوري (ANR)، جبهة المستقبل (FM) والجبهة الجزائرية للتنمية والحرية والعدالة  (FADLE)”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف