الجزائر تطلب من "اوبك" تطبيق خفض جماعي لإنتاج النفط

في ظل تدهور اسعار النفط

البلاد نت - قالت مصادر بمنظمة أوبك إن الجزائر طرحت فكرة لزيادة الخفض في إمدادات النفط من المنظمة وحلفائها في النصف الثاني من 2019 مع تعثر الطلب، رغم أن تمديد التخفيضات الانتاجية الحالية ما زال الاحتمال الأكثر ترجيحا و فق ماذكرته وكالة رويترز.

و اضافت رويترز ان مصادرها قالت إن الجزائر طرحت فكرة زيادة التخفيضات إلى 1.8 مليون برميل يوميا.  المنظمة،لكن الفكرة ليست مقترحا محددا ولم تُناقش بشكل رسمي.

وحسب مصادر رويترز فالأمر حاليا لا يعدو ”مجرد تفكير بصوت عال بشأن ما يمكن فعله في حال تفاقمت التوترات التجارية وما قد ينجم عنها من تأثيرات سلبية ضخمة على الاقتصاد العالمي، ومن ثم على الطلب على النفط“.

وأضاف المصدر أن نتيجة قمة محتملة بين الرئيسين الأمريكي والصيني أثناء اجتماع مجموعة العشرين المرتقب في اليابان في 28جوان، ستكون حيوية لتحديد مصير الفكرة الجزائرية.

وتابع أن الاجتماع بين أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم ستعطي أوبك فكرة عن أي ”تخفيف في النبرة أو تصعيد في التوترات التجارية“.

معتبرا ان أعضاء أوبك ”يستمعون باهتمام“ حينما يُسألون عما إذا كانت فكرة خفض أكبر تستجمع تأييدا.

وهبط النفط من ذروته في 2019 فوق 75 دولارا للبرميل في أفريل، إلى 60 دولارا الآن بفعل مخاوف من ضعف الطلب بسبب نزاع تجاري بين الولايات المتحدة والصين وتباطؤ اقتصادي، وهو ما أزعج الدول المصدرة للنفط .

ونفذ أعضاء منظمة أوبك إضافة إلى روسيا ومنتجين آخرين، وهو تحالف يُعرف بإسم أوبك+، اتفاقية منذ  جانفي الماضي  لخفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا.

وتنتهي الاتفاقية هذا الشهر، وتجتمع أوبك وحلفاؤها في الأسابيع القادمة لتحديد خطوتهم التالية، التي تقول مصادر إنها تتضمن في أغلب الترجيحات تمديد التخفيضات الحالية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة