أبو غزالة: العالم على أبواب حرب عالمية ثالثة سببها ''الاقتصاد"

طرفاها العملاقان الولايات المتحدة والصين

فاروق حركات- وكالات- خلص المفكر الاقتصادي الأردني، طلال أبو غزالة، إلى أن "العالم على أبواب حرب عالمية ثالثة، طرفاها العملاقان الولايات المتحدة والصين، أما سببها المباشر فهو الاقتصاد"

وقال المفكر أبو غزالة في حوار مع موقع ''الجزيرة نت" إن الأزمة الاقتصادية -التي يعيشها العالم هذه الفترة- وحالة الركود والكساد وغلاء الأسعار ستتحول إلى حرب عالمية ثالثة بين الصين وأميركا.

وأضاف في ذات السياق أن الأزمة الاقتصادية العالمية ستبدأ من أميركا، وأرجع ذلك إلى جملة الإجراءات الأحادية التي تتخذها الحكومة الأميركية والمتمثلة بالعقوبات الاقتصادية التي تفرضها على دول العالم المخالفة لها، مثل الصين وإيران وكوريا الشمالية وغيرها.

وعبر أبو غزالة عن قناعته بأن آثار تلك العقوبات الاقتصادية تمس الاقتصاد الأميركي وتؤثر عليه بشكل سلبي تماما، مثل اقتصاد الدول التي طالتها العقوبات.

ويرى أبو غزالة أن إعلان الرئيس الأميركي الحرب على الصين العام المقبل -عام الانتخابات الرئاسية الأميركية- سيصب في مصلحته الانتخابية، وسيحشد الناخبين خلفه.

ويعتقد المتحدث أن الحرب مع إيران إعلامية وليست حقيقية، ويضيف أن مصلحة أميركا استمرار حالة العداء مع إيران، لإبقاء حالة التوتر في المنطقة العربية والخليج، لاستمرار التحويلات النقدية والأموال ومبيعات الأسلحة والاستثمارات لكن بوجود إيران، فليس للمشرع الأميركي مصلحة بخوض حرب مع إيران.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان