Scroll To Top

بوناطيرو يحذّر من موجة حر وفيضانات هذه الصائفة!

أرجعها إلى النشاط النووي للشمس الذي بلغ ذروته

المشاهدات : 14956
0
آخر تحديث : 21:18 | 2019-06-26
الكاتب : حليمة هلالي

لوط بوناطيرو

البلاد - حليمة هلالي - كشف اليوم البروفيسور في علم الجيوفيزياء “لوط بوناطيرو” عن موجة حر مرتقبة ستمر بها البلاد خلال هذه الصائفة تصل لحدود قصوى غير مستبعد حدوث أمطار موسمية وفيضانات في بعض المناطق خاصة بالجنوب. وأرجع الخبير إلى أن هذه الظاهرة تحدث بسبب أننا في عز ذروة النشاط النووي للشمس والمتزامن بتغير الفصول.

وأفاد البروفيسور في الجيوفيزياء في حديثه لـ “البلاد” بأن درجات الحرارة ستكون مرتفعة مثل السنة الماضية مرجعا سبب هذه الظاهرة إلى نفحات ودورات قصيرة وأخرى طويلة المدى  حسب النشاط النووي للشمس الذي قد يمتد إلى حدود الخمسمائة والألف سنة، مثلما قد ينحصر في فترة لا تتجاوز 11 سنة، وهو الوضع الذي نعيشه حاليا.

وقال بوناطيرو إن هذه الظاهرة تعتبر طبيعية وتدخل في التغيرات الموسمية، مفسرا إياها بالقفزات الحرارية بمجرد دخول فصل الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة مع بداية شهر جويلية وستدخل الأرض فيما يعرف بدورة الصمائم الصغرى تليها الصمائم الكبرى.

وحسب لوط بوناطيرو فإنه طيلة ثلاثة ايام الأولى من الشهر القادم تعود درجات الحرارة الى معدلاتها المعتدلة وندخل في مرحلة تسمى “الصمايم الصغرى” لتعود درجات الحرارة للصعود الى غاية 23 جويلية وبعدها ندخل فيما يعرف “الصمايم الكبرى” التي تكون فيها درجات الحرارة قصوى يصاحبها ما يعرف بريح ساخنة أو “السيروكو” مؤكدا أن هذه الظاهرة تتكرر كل سنة وما ستشهده ولايات الوطن هو موجة حر طبيعية وعادية تتكرر كلما خرجنا من فصل ودخلنا في آخر.

في هذا السياق قال بوناطيرو أن 15 يوما الأولى من كل فصل تكون فيها تذبذبات حرارية، وهو الأمر الذي شهدناه هذا الأسبوع.

ونصح بوناطيرو بضرورة اتخاذ التدبير اللازمة وأخذ الاحتياطات خاصة بالنسبة للمرضى وحتى بالنسبة للسكان في ولايات الجنوب، مشيرا إلى أن نشاط الشمس من الممكن أن يتسبب في حرائق للغابات وبالتالي ستعرف الجزائر ارتفاع درجات الرطوبة وستتسبب في حدوث أمطار موسمية وفي بعض الأحيان فيضانات وسيول تخلف أضرارا. ولم ينف المتحدث إمكانية حدوث زلازل ارتدادية، لا سيما أن هناك ارتباطا بين الحرارة والزلازل، مؤكدا أن هذا النشاط عادي وموسمي.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 5 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد