الانتهاء من أشغال ميترو الجزائر في آفاق 2021

المشروع سيصبح جزائريا مئة بالمئة بعد سنتين من الآن.

أكد عمر حدبي، الرئيس المدير العام لميترو الجزائر في حوار مع جريدة "الحوار الجزائرية" أنه من المقرر الانتهاء من أشغال مشروع ميترو الجزائر في أواخر 2021 على طول 33 كلم، مشيرا إلى أن المشروح سيصبح  جزائريا 100% بعد سنتين من الآن.

وقال حدبي أن التكلفة الكالمة لميترو الجزائر وصلت إلى 140 مليون دولار، مشيرا إلى أن الرقم لا يعتبر كبيرا مقارنة بتكلفة مشروع ميترو الدول المتقدمة.

كما أشار المتحد إلى أنه سيتم قريبا فتح خط رابط بين حي البدر وعين النعجة بطول 3,6 كم، ويضم 3 محطات، وأيضا خط بين البريد المركزي وساحة الشهداء على طول 1,7 كلم، ومحطاته ستكون على مستوى علي بومنجل وساحة الشهداء.

وعن  إلغاء توسعة خطي ساحة الشهداء-شوفالي والشراقة -الدرارية كشف المدير العام للميترو، أن الأزمة المالية وراء ذلك، مؤكدا أن كل الدراسات انتهت كما تم إعداد دفتر الشروط.

وفي سياق متصل، أشار المتحدث إلى أن  أشغال شركة كوسيدار انطلقت لتوسعة خطي الحراش-المطار، وعين النعجة-براقي شهر جوان من سنة 2015، وقد وصلت على مستوى خط الحراش المطار إلى 40%، وعلى مستوى خط براقي عين النعجة 50%.

وبخصوص التسعيرة نفى المتحدث أي زيادات بعد فتح خطوط جديدة. ونفس الشيء بعد فتح خط رابط بين الحراش والمطار، مضيفا: " الاشتراك الشهري هو الحل المناسب للمداومين في العمل والدراسة، حيث لا يتعدى ثمن التذكرة الـ 35 دج، وأشير إلى أن الاشتراك الشهري للزبون العادي، ذهابا وإيابا، يكون بـ1820 دج، وللطلبة بـ700 دج، بتسعيرة لا تتجاوز 16 دج.أما التلاميذ فلا يتجاوز ثمن الاشتراك 400 دج".

سوبلغ عدد المشافرين عبر ميترو الجزائر نهاية السنة المنصرمة 130 مليون مسافر، يضيف المسؤول، بعد أن كان العدد لا يتجاوز 100 ألف مسافر يوميا في سنة 2011.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  8. الجزائر تُسرِّعٌ وتيرة أشغال مشروع الخط السككي "غارا جبيلات - بشار "

  9. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  10. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني