القائمة النهائية للمترشحين لرئاسيات 12 ديسمبر

حسبما أعلنه اليوم المجلس الدستوري

أعلن رئيس المجلس الدستوري كمال فنيش، اليوم السبت، عن رفض الطعون المودعة من قبل الراغبين في الترشح للرئاسيات لعدم استيفائها الشروط القانونية، ما يعني الموافقة على القائمة التي قدمها محمد رئيس السلطة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات وضمت 5 أسماء.

وضمت القائمة النهائية للمترشحين لرئاسيات 12 ديسمبر كل من الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي عز الدين ميهوبي، رئيس حزب طلائع الحريات، علي بن فليس، رئيس حركة البناء عبد القادر بن قرينة، رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد، الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون.

بالمقابل رفض المجلس الدستوري كل الطعون المرفوعة إليها من قبل الراغبين في الترشح، ويتعلق الأمر بكل من بلقاسم ساحلي و علي سكوري و عبد الحكيم حمادي و النوي خرشي و محمد ضيف و العبادي بلعباس و محمد بوعوينة بالإضافة إلى فارس مسدور و رؤوف العايب.

يمنع على المترشحين الانسحاب من السباق الرئاسي إلا في هذه الحالات

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنه و بعد نشر القائمة النهائية في الجريدة الرسمية، فإنه يمنع على المترشحين الانسحاب من السباق الرئاسي، حسب المادة 144 التي تؤكد على أنه "لا يقبل ولا يعتد بانسحاب المترشح بعد موافقة المجلس الدستوري على الترشيحات، إلا في حالة حصول مانع خطير يثبته المجلس الدستوري قانونا، أو في حالة وفاة المترشح المعني، يمنح أجل آخر لتقديم ترشيح جديد، ولا يمكن أن يتجاوز هذا الأجل الشهر السابق لتاريخ الاقتراع".

و"في حالة وفاة مترشح أو حدوث مانع خطير له، بعد موافقة المجلس الدستوري عـلى قائمة المترشحين ونشرها في الجريدة الرسمية، يتم تأجيل تاريخ الاقتراع لمدة أقصاها خمسة عشر (15) يوما"، حسب ذات المادة.

 


 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا