زغماتي: "لولا الجيش لوقعنا في ما وقعت فيه بلدان كانت ترى نفسها بمنأى عن الفوضى"

وزير العدل يؤكد أن الحاكم الذي لا يحوز على ثقة الشعب لن يستطيع فعل أي شيئ

البلاد.نت- أكد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، أنه لا يوجد مواطن جزائري ينكر دور الجيش في إنقاذ الجزائر من سيناريو مشابه لذلك الذي وقع في بلدان الجوار.

وتحدث زغماتي، في كلمة ارتجالية، وهو يرد على مداخلات أعضاء مجلس الأمة، خلال مناقشة مشاريع القوانين الخاصة بالانتخابات، بحماسة كبيرة عن الدور الذي لعبه الجيش في حماية البلاد خلال الأزمة التي ألمت بها منذ خروج الشعب في مسيرات مليونية.

وقال زغماتي، إن المؤسسة العسكرية أعلنت من البداية مرافقتها لمطالب الشعب ومساندته، مضيفا أنه: "لولا الجيش لما كنت أنا اليوم أمامكم وما كنتم أنتم اليوم هنا"، وأنه "كان قد حصل لنا مثلما حصل لبلدان أخرى كانت ترى نفسها بمنأى عن هذه الأمور ... واليوم بفضل النظرة الحكيمة للجيش نحن على وشك الخروج من هذه الورطة".

وتعهد وزير العدل، بتقديم الأحسن للجزائر بما يلبي طموحات الشعب الجزائري، الذي أكد أن الحاكم في الجزائر ينبغي أن يحوز على ثقة الشعب، لأنه من دونها لن يستطيع فعل شيء مهما كانت القوانين التي يضعها، مستطردا: "نريد الذهاب بعيدا وهذا ليس مستحيلا، لدينا كفاءات وطنية مشهود لها عالميا ثروات نحسد عليها لكن مع الأسف غاب الراي".

ولفت الوزير، إلى أن البلاد مقبلة على موعد هام، يتمثل في الانتخابات الرئاسية، التي سيعبر فيها الشعب بكل حرية وديمقراطية عن آرائه، مشيرا إلى أن هذه القوانين الجديدة سيتم إبعاد كل السلطات العمومية والإدارية من تنظيم العملية الانتخابية، مضيفا أن "السلطة المستقلة ستتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المادي والإداري".

وأشار إلى أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ستعهد لها مهمة تنظيم ومراقبة الانتخابات في جميع مراحلها بداية من استدعاء الهيئة الناخبة إلى غاية إعلان النتائج.

وفي رده على أسئلة وانشغالات أعضاء مجلس الأمة، أكد زغماتي أن الأموال التي توضع تحت تصرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، هي أموال عمومية، تخضع للطرق العادية للمراقبة. وأضاف في السياق، أن القانون أخضع مراقبة هذا المال لمجلس المحاسبة، ولا فرق بين المال الذي يوضع تحت تصرف وزير أو والي والمال الذي سيوضع تحت تصرف سلطة الانتخابات".

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. الجزائر تُسرِّعٌ وتيرة أشغال مشروع الخط السككي "غارا جبيلات - بشار "