أدوية لمرضى القلب تسبّب السرطان

وزارة الصحة تسارع لسحب 16 نوعا يحتوي على ”فالسارتان”

تعبيرية
تعبيرية

نقابة الصيادلة الخواص تطمئن المرضى بوجود بديل له في السوق المحلية

أكدت اليوم ، النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، وجود منتوج صيدلاني بديل للدواء الذي أمرت وزارة الصحة بسحبه من الوكالات الصيدلانية لاحتوائه على مادة مسرطنة.

وأشارت إلى أن هذا المنتوج مصنع أيضا محليا، لكن بمادة أولية ليست مستوردة من الصين. وأوضح الناطق الرسمي باسم النقابة، شابونية مراد، في تصريح لـ« البلاد”، أن تنظيمه تلقى برقية عاجلة من الوزارة الوصية تبلغه بقرار سحب 16 دواء من عائلة ”فالساتران”، وهو الاسم العالمي للدواء الذي يصنع ويسوق -كما قال- محليا من قبل عدة مخابر جزائرية، 4 منها فقط كانت تعتمد في صنعه على المادة الأولية التي يتم جلبها من مخابر صينية الجاري حظره على المستوى الدولي، بعدما ثبت تضمنه لمادة ترفع من احتمالات الإصابة بأمراض السرطان.

في سياق متصل، طمأن المتحدث بأن سحب الدواء من السوق لا يشكل خطرا على المرضى الذين يتناوله بصفة دائمة، كاشفا عن وجود عدة مخابر جزائرية منتجة لهذا الدواء تحت أسماء تجارية مختلفة، لكن التحدي الذي سيواجه هؤلاء المنتجين يتعلق بمضاعفة الكميات قصد الاستجابة للطلب وفي آجال قصيرة جدا، منبها جميع المرضى المعنيين بالقرار إلى ضرورة التواصل مع أطبائهم حتى يجري تعريفهم بالبديل المناسب لهذا الدواء، ناصحا إياهم بعدم المخاطرة بصحتهم وحياتهم بما قد يترتب عن تناول الكميات المتبقية بحوزتهم من الدواء ذاته.

وتطرح قضية السحب المفاجئ  لحصص من دواء ”فالسرتان” من السوق العالمية الذي صنعت مادته الأولية في مخابر صينية، العديد من التساؤلات حول المخاطر التي تحيط بجميع الأدوية المستوردة أو تلك المصنعة محليا بمادة أولية تجلب من الخارج، حيث أبرز المصدر أن الدول الأوروبية تراجعت في السنوات الأخيرة عن إنتاج المادة الأولية التي تدخل في صناعة الأدوية من نسبة 80 بالمائة إلى 30 بالمائة نتيجة التكلفة المالية الباهضة للعملية، وأضحت هي الأخرى شأنها شأن باقي الدول تعتمد على استيراد المادة الأولية من المخابر الصينية والهندية المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن الجزائر تنتج المادية الأولية لكن بحجم ضيق، ويخص في الأساس المضادات الحيوية. وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت  أمس، عن ”السحب الاحترازي” لحصص تخص 16 اختصاصا صيدلانيا يحتوي على  ”فالستران” وحده أو مع مادة أخرى. وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن قرار سحب هذه الحصص لمخابر ”انفا ميديس وميرينال وناد فارماديك وتافكو”، قد اتخذ على إثر التحذيرات الدولية التي أطلقت بخصوص إصابة المادة الفعالة ”فالسارتان” التي تنتجها الشركة الصينية بتلوث يعرف بـ ”أن نيتروزو ديميثالين”. 

وبهذا الخصوصو أبرز المصدر ذاته، أن هذا التلوث الذي تم اكتشافه خلال صنع المادة الفعالة من طرف الشركة الصينية، قد تم تصنيفه ”كمادة مسرطنة محتملة” لكنها لا تشكل أي  خطر كبير على المريض. وفي هذا الإطار، قامت وزارة الصحة مثل بقية دول العالم، بإعطاء أوامر للمدراء  الولائيين للصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، وكذا للصيدلية المركزية للمستشفيات والمصنعين المحليين المعنيين، إضافة إلى الصيدليات ومتعاملي التوزيع  بالسحب الفوري لحصص تخص 16 اختصاصا صيدلانيا معنيا بهذا العيب”. 

يذكر ان مادة ”فالسارتان” توصف لعلاج قصور القلب وارتفاع ضغط الدم الشرياني، واحتشاء عضلة القلب وتنصح وزارة الصحة المرضى الذين يتناولون أدوية تحتوي على ”فالسارتان” عدم اتخاذ أي قرار دون الرجوع  إلى طبيبهم المعالج.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!