أول امتحان لوزير التربية الجديد مع النقابات

يلتقي الشركاء الاجتماعيين الثلاثاء المقبل

وزير التربية
وزير التربية

اجتماع كنفدرالية النقابات الجزائرية الاثنين المقبل

البلاد - ليلى.ك - استدعت مصالح الوزير محمد أوجاووت، الشركاء الاجتماعيين، لحضور جلسة عمل، الثلاثاء المقبل مساء بمقر الوزارة الوصية، ستجمع النقابات الـ 15 المعتمدة في القطاع ، مع الوزير اوجاوت، في لقاء يعد الأول من نوعه منذ تنصيبه على رأس القطاع، على خلفية فترة الجمود التي ميزت العلاقة بين الوصاية وشركائها الاجتماعيين، خاصة من نقابات التكتل المستقل.

وبالرغم من أن الاجتماع هو لقاء بروتوكولي للتعارف بين الطرفين، إلا أنه سيمكن الشركاء من الاطلاع على الخطوط العريضة التي سيعتمد عليها الوزير في تسيير القطاع وكيفية تعامله مع الشركاء مستقبلا. بالموازاة مع ذلك، تعقد نقابات تكتل التربية اجتماعا، الاثنين المقبل، في إطار كنفدرالية النقابات المستقلة للنظر في قرار رفع مقاطعة العمل مع الحكومة الذي تم اتخاذه شهر مارس الفارط في إطار الحراك الشعبي.

هذا وتلقت نقابات القطاع المعتمدة البالغ عددها 15 نقابة، أمس، دعوة من وزارة التربية الوطنية لحضور اجتماع الثلاثاء المقبل بمقر الوزارة مع المسؤول الأول عن القطاع محمد اوجاوت ويعد هذا اللقاء الأول من نوعه منذ تولي الوزير الجديد مهامه والذي سيسعى إلى جس نبض النقابات، واستمالتها بمنحها ضمانات، تعيد الثقة من جديد بين الطرفين. وبالرغم من أن الاجتماع يعد بروتوكوليا تعارفيا مع الشركاء الاجتماعيين، إلا أنه سيمكن النقابات من الاطلاع على توجهات الوزير الجديد والخطوط العريضة التي سيعتمدها لتسيير القطاع

وسيضطر الوزير أوجاوت، إلى تسيير “تركة” ورثها عن الوزيرة السابقة نورية بن غبريت التي تتحمل ـ حسب الشركاء الاجتماعيين ـ مسؤولية المشاكل التي يتخبط فيها القطاع اليوم سواء من الجانب البيداغوجي أو المهني، والتي لا تزال تبعاتها تؤثر على استقرار القطاع.

من جهتها، قررت نقابات التربية تلبية دعوة الحوار. فيما يعقد تكتل نقابات التربية الاثنين المقبل اجتماعا في إطار كنفدرالية النقابات المستقلة للنظر في قرار رفع مقاطعة العمل مع الحكومة التي تم اتخاذها مارس الماضي في إطار الحراك الشعبي السلمي.

وقال في هذا الشأن، قويدير يحياوي، إن التنظيم الذي يمثله “اسنتيو” سيلبي دعوة الحوار الثلاثاء المقبل وأشار في تصريح لـ«البلاد” إلى أنه بالرغم من أنه لقاء تعارف مع الشركاء فهو لقاء بروتوكولي سياسي، إلا أن الوزير سيعطي الخطوط العريضة لطريقة تسييره للقطاع وكيفية تعامله مع الشركاء الاجتماعيين، مضيفا أن التنظيم سيطالب الوزير بلقاءات ثنائية في القريب العاجل مع المكاتب الوطنية للنقابات حتى يتسنى لها طرح انشغالاتها وطرح مشاكل القطاع والملفات الكبرى والمستعجلة وعلى رأسها ملف الخدمات الاجتماعية، خاصة مع انتهاء العهدة وتعطل مصالح الموظفين بتجميد كل الخدمات، يضاف إليه ملف القانون الأساسي وتعديلاته، بالنظر لكون كل الرتب تعاني منه، مشيرا إلى أن الشركاء ينتظرون من الوزير الجيدد الجدية في تسيير هذا الملف الذي تضرر منه جميع مستخدمي القطاع بمختلف أسلاكهم ورتبهم.

كما أشار محدثنا إلى ملف البرامج والمناهج، حيث ينتظر الشركاء من الوزير أن يعطي نظرته الاستشرافية في كيفية تقييم إصلاحات المنظومة التربوية التي تم تطبيقها سنة 2003 وتوضيح مواقفه ما أن كان مع الاصلاحات وسيستمر في تطبيقها أو هو مع ما يطرحه أغلبية موظفي القطاع والشركاء والخبراء بإعادة تقييم الاصلاحات من برامج مناهج وكتب مدرسية.

وأضاف يخياوي أن المحاور الكبرى الذي سيبني عليها الوزير تسييره للقطاع، ستوضح الرؤى وتبين مدى جديته في معالجة مختلف المشاكل التي يعانيها القطاع وهو ما يحدد مستقبل تعامل النقابة معه في باقي القضايا والمشاكل المطروحة..

من جهته، قال بوعلام عمورة، المنسق الوطني للساتاف، إن تكتل التربية سيعقد اجتماعا الاثنين المقبل في إطار كنفدرالية النقابات المستقلة للنظر في قرار رفع مقاطعة العمل مع الحكومة الذي تم اتخاذه مارس الفارط في إطار الحراك الشعبي.

وأضاف عمورة في تصريح لـ«البلاد” أن تكتل نقابات التربية قاطع حكومة بدوى مارس الماضي في إطار الكنفدرالية وسيتم التشاور الاثنين المقبل بشأن ذلك، مجددا رفع المقاطعة جماعيا حتى يتسنى لها المشاركة في الاجتماع الأول مع الوزير أوجاوت.

وعن الملفات التي سطرحها التنظيم، قال محدثنا إنها ملفات قديمة جديدة تعود إلى 30 سنة وعلى رأسها الاصلاح الجذري للمنظومة التربوية، بعيدا عن الترقيعات وإعادة النظر جذريا في القانون الأساسي لعمال التربية، مع إعادة النظر في وضعية الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين بإدماجهم في قطاع التربية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن