Scroll To Top

إصلاح شامل للجامعة والمناهج الدراسية

في إطار تغيير طريقة تسيير المؤسسات التعليمية

المشاهدات : 1281
0
آخر تحديث : 22:52 | 2020-02-16
الكاتب : ليلى.ك

جامعة الجزائر 3

شيتور: “إنشاء 7 أقطاب امتياز وميثاق أخلاقيات المهنة في سبتمبر”

البلاد - ليلى.ك - أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور، عن مشروع لإنشاء 7 أقطاب امتياز جامعي قريبا، وأكد على ضرورة تغيير طريقة تسيير الجامعة وإعادة النظر في البرامج الدراسية، مشيرا إلى أن ميثاق أخلاقيات الجامعة سيدخل حيز التنفيذ شهر سبتمبر المقبل.

وقال شيتور في تصريح للصحافة، على هامش لقاء الحكومة بالولاة  المنعقد بقصر الأمم، إن القطاع يسعى الى “خلق أقطاب امتياز للتعليم العالي من خلال إنشاء 7 مدارس عليا لأصحاب الكفاءات العلمية العالية وليست لأصحاب الأموال”، مؤكدا أن الطلبة المؤهلين لارتياد هذه الأقطاب “سيتم اختيارهم من خلال اجتياز مسابقات وطنية”.

وأوضح الوزير في هذا السياق، أن الجزائر في حاجة إلى “20 ألف متخرج من الجامعة سنويا من ذوي المستوى العالي” وأن أولى التخصصات في هذه المدارس العليا “ستخص الحقوق، العلوم الاقتصادية، العلوم التكنولوجية، الرياضيات، والذكاء الاصطناعي”، مضيفا أن هذه التخصصات “هي مستقبل البلاد”.

كما أكد المسؤول الأول عن القطاع على ضرورة “تغيير طريقة تسيير الجامعة وإعادة النظر في البرامج الدراسية”، معلنا عن “دخول ميثاق أخلاقيات الجامعة حيز التنفيذ في شهر سبتمبر المقبل، علما أن الميثاق من شأنه  تنظيم العلاقة بين مختلف أطراف  الأسرة الجامعية حيث إنه يشمل “أطر التعايش داخل الجامعة والعلاقة بين الطلبة والأساتذة والإدارة” ويضمن “عدم وجود أي خلل في هذه العلاقة، مع حماية الأستاذ من أي تدخل من الإدارة وضمان حريته واحتكامه للضمير المهني”.

وأضاف شيتور أنه “ينبغي إعطاء الأولوية للأستاذ واستعادة المكانة التي يستحقها وهيبته التي افتقدها”. كما أكد أنه سيحرص على “ألا يكون هناك تداخل بين التسيير في الجامعة والبيداغوجيا”، مضيفا أن “الإشكال الذي يطرح حاليا هو مصير الجامعة في آفاق 2020، فلا يمكن الاستمرار بنفس الوتيرة الحالية وينبغي تدارك المشاكل المطروحة والتي هي مرشحة للتفاقم أكثر في آفاق 2030”.

وفيما يخص ملف تعزيز استعمال  اللغة الإنجليزية في القطاع الذي دافع  عنه الوزير السابق الطيب بوزيد، قال شيتور إن الإنجليزية تستعمل في التكنولوجيا وفي العلوم الدقيقة، و«المشكل يطرح في العلوم الاقتصادية والعلوم الإنسانية، حيث لا يتم استعمال هذه اللغة في التدريس ولا في إعداد الأطروحات”.

وأعلن وزير التعليم العالي بهذا الصدد، عن قراره “إدراج اللغة الإنجليزية في كل الشعب”، كاشفا عن إمكانية إعداد “أطروحات الدكتوراه والمذكرات باللغة الإنجليزية بداية من سبتمبر المقبل”، موضحا أن “الأهم حاليا هو مضمون الأطروحات والبحوث العلمية وليس شكلها”.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد