ارتفاع معدلات القبول في الطب والمدارس العليا

فيما سيتم الإفراج عن نتائج التوجيهات الخميس المقبل

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - ليلى.ك - توقع مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جمال بوقزاطة، ارتفاع معدلات القبول في كليات الطب والصيدلة والمدارس العليا بالنظر الى ارتفاع عدد الحاصلين على البكالوريا بتقدير امتياز وجيد جدا، وأكد أن المعدلات الدنيا للقبول ستتضح مع بروز نتائج التوجيه لحاملي البكالوريا الجدد المقررة في 5 نوفمبر الجاري، مشيرا الى فتح 26 تخصصا جديدا هذا الموسم أغلبها تكوينات مهنية.

وأكد المتحدث امس في تصريح لـ«البلاد” أن المعدلات الدنيا للقبول ستتضح مع بروز نتائج التوجيه لحاملي البكالوريا الجدد والتي سيتم الإعلان عنها بتاريخ 5 نوفمبر الجاري وتوقع محدثنا أن يتم تسجيل ارتفاع في معدلات الالتحاق بالعلوم الطبية في تخصصاتها الثلاث وكذا بعض المدارس العليا مقارنة بالسنة الماضية بالنظر الى ارتفاع عدد الحاصلين على البكالوريا بتقدير امتياز وبتقدير جيد جدا، حيث بلغ عدد الناجحين بتقدير 73137 ناجحا، كما ميز هذه الدورة ارتفاع عدد الناجحين بتقدير ممتاز، والذين تحصلوا على معدل يساوي أو يفوق 18 من 20، حيث وصل عددهم 517 متفوقا، في حين بلغ عددهم في الدورة السابقة 108 متفوقين.

وقدر محدثنا عدد حاملي البكالوريا الذين أكدوا تسجلاتهم الى غاية آخر يوم من العملية 264 ألفا وهو ما يمثل حسبه نسبة 94.33 بالمائة، علما أن النسبة المتبقية تمثل فئة ناجحين أعادوا اجتياز البكالوريا بهدف التسجيل في شعب أخرى، إلا أن معدلاتهم الجديدة لم تسمح لهم بذلك، او فئة حاملي البكالوريا اختاروا التسجيل في قطاعات أخرى غير التعليم العالي.

وأكد بوكزاطة أن كل طالب حصل على شهادة البكالوريا قد ضمن مقعده البيداغوجي في الجامعة الجزائرية وستتبع الإجراءات مسارها المعهود، في عملية تسجيل هؤلاء وهو الشأن لأصحاب معدلات 9 من 20 حيث إن هؤلاء  يعتبرون حائزين على البكالوريا بتقدير مقبول وسيجدون مقعدا بيداغوجيا وفق معدلاتهم.

وفيما يخص التخصصات الجديدة هذا الموسم الجامعي قال محدثنا إنه تم إدراج 26 تخصصا جديدا أغلبها تكوينات مهنية كما تم فتح 4 تكوينات في الدراسات الهندسية بكل من ولاية بومرداس وهي تخص الآلية وجامعة سيدي بلعباس تخص الإلكترونيك وجامعة قسنطينة تخص الميكانيك وجامعة ورقلة الفلاحة الصحراوية. كما صرح مدير التكوين بالوزارة أن المعدلات المحددة تسمح للطالب بترتيب الاختيارات وليس الحصول المؤكد على الاختيار المحدد. وستجرى المقابلات في المدارس العليا إما حضوريا أو عن بعد.

هذا وحددت الوزارة الوصية المرحلة الثانية للتسجيلات 6 إلى 13 نوفمبر تخص تأكيد التسجيل الأولي أو إعادة التوجيه أو إجراء اختبارات ومقابلات بالنسبة للفروع المعنية وستكون فترة تأكيد التسجيل الأولي أو إعادة التوجيه أو إجراء اختبارات ومقابلات بالنسبة للفروع المعنية من 6 إلى 10 نوفمبر 2020، كما سيتم فتح البوابة المخصصة للإيواء لتقديم طلبات الإيواء عبر الخط.

وستخص المعالجة الثانية حالات الرسوب في الاختبارات والمقابلات وطلبات إعادة التوجيه وذلك في الفترة الممتدة من 6 إلى 08 نوفمبر 2020 صباحا، وحددت مصالح الوزارة عملية إعلان عن نتائج التوجيهات بتاريخ 13 نوفمبر 2020 مساء المرحلة الثالثة التي حددها المنشور تخص التسجيلات النهائية عبر الخط حيث ستكون التسجيلات النهائية من 8 إلى 18 نوفمبر 2020 في حين سيتم في المرحلة الرابعة معالجة الحالات الاستثنائية من طرف مؤسسات التعليم العالي تحت مراقبة (PROGRES) من 19 إلى 25 نوفمبر 2020.

وفيما يخص الحالات الاستثنائية ستتم إعادة فتح البوابة المخصصة للإيواء بالإضافة إلى المنحة وكذا النقل إلى جانب فتح البوابة المخصصة للخدمات الجامعية من 25 إلى 30 نوفمبر 2020. وحددت مصالح بوزيان تاريخ 18 نوفمبر 2020 كآخر أجل للتسجيلات النهائية بعنوان السنة الجامعية 2020ـ2021 في مختلف الجامعات. وأشارت الى إمكانية تعديل أحكام المنشور عند الضرورة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة