استقرار في أسعار الخضر والفواكه منتصف أكتوبر القادم

بعدما اكتوت جيوب الجزائريين خلال هذه الصائفة بسبب ارتفاعها

تعبيرية
تعبيرية

بولنوار: “إجراء الحكومـــة الداعم للفلاحة إيجابي إذا جسد على أرض الواقع”

أكد رئيس جمعية التجار والحرفيين، الحاج الطاهر بولنوار، أن الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة خلال عرضها لمخطط عملها بخصوص دعم القطاع الفلاحي إيجابية، إذا ما طبقت على ارض الواقع، مشيرا إلى أن القطاع يعاني من العشوائية ومعظم الاراضي الفلاحية غير مستغلة. وحسب المتحدث، فإن تطهير الفلاحة من “البزنسة” اصبح ضروريا في ظل اسعار السوق المتذبذبة التي انهكت المستهلك، نظرا لغياب عدة ميكانيزمات تساهم في الارتقاء والوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وصرح بولنوار في اتصال هاتفي بـ«البلاد” أنه بخصوص تفعيل مجمل المساعدات المقررة من قبل رئيس الجمهورية سنة 2009 والتي تقر بالدعم العمومي لسعر الاغذية والانعام وكذا استغلال العقار الفلاحي من خلال الاستعانة بالمستثمرين اومن خلال الشراكة الت اقرتها الحكومة مؤخرا “لا ينبغي أن تبقى مجرد حبر على ورق مثلما صرح به في كثير من المرات”، مشيرا إلى أن تفيعل هذه القرارات في ارض الواقع سيساهم خلال 3 سنوات في الوصول للاكتفاء الذاتي بالوفرة في منتوج الفلاحي سواء بالنسبة للخضر والفواكه وكذا اللحوم البيضاء او الحمراء، خاصة وأن الموالين همهم الوحيد غلاء اسعار المواشي”.

وقال المتحدث “إن القطاع الفلاحي يعرف عدة نقائص تجعله يراوح مكانه على غرار ممارسة الفلاحين لنشاطهم بطرق تقليدية ونقص البيوت البلاستكية وكذا ضعف شبكة التخزين وعدم إشراك الفلاح في قوانين تضبط نشاطهم”.

من جهة اخرى، عرفت أسعار المنتجات الفلاحية الطازجة ارتفاعا بنسبة 7,5 بالمائة، شهر أوت الماضي، بفعل الارتفاع المسجل في أسعار عدة منتجات، خاصة الفواكه بنسبة 21.6 بالمائة والخضر 25.2 بالمائة. وسُجلت انخفاضات الأسعار لبعض المواد، خاصة اللحوم البيضاء والأسماك، وبلغت وتيرة التضخم الشهر الماضي قرابة 6 بالمائة. وكشف الديوان الوطني للإحصائيات، فقد ارتفعت وتيرة التضخم في الجزائر إلى قرابة 5,9 بالمائة خلال شهر أوت 2017. وعرف مؤشر قياس الأسعار لدى الاستهلاك خلال أوت 2017 مقارنة بجويلية 2017، ارتفاعا بنسبة 1.8بالمائة.

وفيما يتعلق بالمتغيرات الشهرية حسب المنتوجات، سجّلت أسعار السلع الغذائية ارتفاعا بـ3.6 من المائة، مدفوعة بارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية. وارتفعت المنتجات الفلاحية الطازجة بـ7.5 بالمائة، بالنظر إلى ارتفاع أسعار عدة منتجات، خاصة الفواكه بواقع 21.6 بالمائة والخضر 25.2 بالمائة. بالمقابل سجل انخفاض في أسعار بعض المنتوجات، خاصة اللحوم البيضاء التي تراجعت بـ 5.2 بالمائة والأسماك بـ 2.3 بالمائة.

وفي هذا الصدد اكد رئيس جمعية التجار والحرفيين أن اسعار الخضر والفواكه عرفت ارتفاعا خلال الموسم الحالي، مشيرا إلى أن المنتوجات الصيفية اقتربت من النفاد وبالتالي ينقص العرض ويزيد الطلب وترتفع الاسعار، مؤكدا أن الاسعار ستعود لتعرف الاستقرار مع منتصف شهر اكتوبر القادم بدخول المنتوجات الخاصة بفصل الخريف.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة