البروفيسور كمال جنوحات: "السلالة النيجيرية هي أخطر ما يهددنا حاليا"

دعا المواطنين لضرورة إرتداء الكمامات وعدم التهاون

البلاد نت – م.خ – حذّر رئيس المخابر المركزية والجمعية الوطنية لعلم المناعة، كمال جنوحات، في حديثه لإذاعة سطيف، اليوم الجمعة، المواطنين من مواصلة أسلوب التهاون في الإجراءات الوقائية ضد فيروس "كورونا"، مشيرا أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع الأرقام في الأيام المقبلة.

وأشار جنوحات، بأن دخول السلالات الجديدة قد أفسد جميع الحسابات وذلك بعد 4 أشهر من الإستقرار بسبب اكتساب المناعة، مُجددا دعوته للمواطنين بضرورة الإسراع في لبس الكمامات لتفادي الموجة الثالثة من الوباء، خصوصا بعدما أكدت الدراسات الحديثة بأن الفيروس يتنقل عبر التنفس وليس عبر الأسطح واللمس.

وأكد ذات المتحدث بأن: "السلالة النيجيرية هي أخطر ما يهددنا حاليا تنتشر بكثرة ولا تستجيب بقوة مع اللقاحات، هي فعالة ضد اللقاح"، وأضاف: "نسبة الوفيات بهذه السلالة تصل إلى 4.5 وهي أكبر نسبة للوفيات بحسب دراسة بريطانية".

وتابع البروفيسور: "أكثر الولايات تأثرا بهذه السلالات الجديدة هي تبسة، الواد وورقلة، وهي تصيب جميع الفئات الكبار والشباب"، وأردف: "لدينا فقط معهد باستور من يستطيع الكشف عن هذه السلالات، ومن غير الممكن الكشف عن جميع الحالات بالوطن".

وكشف جنوحات "اكتسبنا مناعة جزئية، لكن لا نعرف هل هي فعّالة مع السلالات الجديدة أم لا ؟ نقوم بدراسة ستظهر بعد أيام هل المصابون حاليا بالسلالة الجديدة سبق إصابتهم أم لا؟"، مشيرا بأن الوقت لن يكون في صالحنا إلا بشرط تعزيز الإجراءات الوقائية وليس الكمامة ومواصلة عملية التلقيح.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  8. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  9. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا

  10. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل