البصمة الإلكترونية تخلط حسابات الوكالات السياحية

موسم العمرة على كف عفريت..

تعبيرية
تعبيرية

دفتر الشروط الجديد يصدم أصحاب الوكالات

البلاد - زهية رافع - أبدت العديد من الوكالات السياحية والاسفار مخاوفها من أن يتأثر موسم العمرة لهذا العام بقرار السعودية المتعلق بالبصمة الإلكترونية التي باتت إجبارية لمنح التأشيرات، بالنظر لغموض دور الديوان في هذا القرار وعدم ربط الوكالات بإمكانية التكفل بها إلكترونيا دون التنقل إلى العاصمة

وتترقب الوكالات السياحية على اختلافها إعلان الديوان الوطني للحج والعمرة عن دفتر الشروط الجديد الخاص باعتماد وكالات السياحة والأسفار الراغبة بالمشاركة في هذه العملية قريبا بعد استكمال الملتقيات التمهيدية للتحضير لموسم العمرة وذلك للحصول على الاعتماد وإطلاق نشاطها، حيث ينتظر أن يحمل الدفتر شروطا جديدة تتعلق بإجبارية البصمة الإلكترونية وذلك بعد أن قررت السلطات السعودية تطبيق هذا القرار في الجزائر  على غرار 35 دولة عربية وإسلامية، حيث يرتقب أن يتم العمل بهذا النظام بعد أن اعفت السلطات السعودية الجزائر في وقت سابق من تطبيقه في موسم الحج والعمرة، بالنظر لصعوبة تطبيقه آنذاك لضيق الوقت وشروع الوكالات حينها في عمليات الحجز، حيث تتخوف الوكالات السياحية من  تأثير تطبيق هذا القرار على موسوم العمرة بالنظر لصعوبة تجسيده وعدم تقديم الديوان توضيحات عن عملية اخذ البصمة الوراثية، لا سيما أن زبائن الوكالات يكونون من مختلف الولايات.

أما مراكز اخذ البصمة فهي منتشرة في بعض الولايات وبالتالي سيصعب على وكالات السياحة التكفل بهذا الإجراء. وذكرت العديد من الوكالات أنه في ظل عدم الإفراج عن دفتر الشروط الجديد، فإن الشروع في التحضير لعمرة هذا الموسم التي انطلقت في السعودية ستعرف تأخرا. وذكرت مصادر مطلعة أن الديوان الوطني للحج والعمرة سيضع شروطا صارمة فيما يتعلق باعتماد الوكالات الخاصة لتنظيم العمرة وذلك بتقييم ادائها. كما ألزم الديوان صاحب الوكالة السياحية المعنية بتنظيم العمرة، بتقديم تقرير سنوي مفصل حول نشاطها إلى مصالح الديوان الوطني للحج والعمرة، إلى غاية نهاية شهر شوال كآخر أجل.

كما أن للوكالات التي شاركت مدة 3 سنوات في تنظيم العمرة هي فقط من يمكنها الحصول على الاعتماد وذلك في إجراء يهدف إلى محاربة عمليات التزوير ومحاربة فوضى نشاط الوكالات التي أضرت بموسم الحج والعمرة بالنظر للمشاكل التي احدثتها سواء فيما يتعلق بتزوير الجوازات أو التلاعب بالمعتمرين.كما تضمن دفتر الشروط المنتظر سحبه خلال الأيام القليلة القادمة، منع الوكالات المرخصة من التعاقد مع أي متعامل سعودي موجود ضمن القائمة السوداء التي وضعت السنة الماضية، التي أخلت بالتزاماتها تجاه الطرف الجزائري خلال موسم العمرة والحج.

فيما أبقى على المادة التي تشدد على ضرورة ضمان سفر المعتمرين من وإلى البقاع المقدسة، والشيء نفسه بالنسبة للنقطة المتعلقة بإبرام عقد الشركة مع وكالات أخرى، حيث سمح الدفتر الجديد بعقد اتفاقيات شراكة مع وكالات أخرى، باستثناء تلك المعاقبة واشترط الديوان أن يكون نشاط العمرة تحت مسؤوليتها.

وتعتبر السلطات السعودية، المعتمرين الجزائريين، من الزبائن الاوفياء، حيث ينتعش موسوم العمرة بالجزائريين الذين تجاوزوا سقف 400 ألف موسم العام الماضي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  5. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  7. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟

  10. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا