الجمعة 16 ترد على بن صالح: "لا انتخاب حتى ترحل ومعك بدوي"

قالوا في شعاراتهم أنهم لا يؤمنون بضمانات تقدمها شخصيات كانت جزء من النظام السابق

البلاد.نت - حكيمة ذهبي - لم يكن خطاب عبد القادر بن صالح، مساء أمس، يرقى إلى طموح عموم الرأي العام، الذي ما يزال ينتظر استقالة بدوي، بوشارب وبن صالح في حد ذاته، حيث خرج جزائريون بقوة في الجمعة الـ 16 من الحراك، رافعين شعارات مناهضة للتمديد وأكدوا على استحالة قبول الذهاب نحو الصندوق في ظل بقاء بقايا النظام حتى وإن وضعت ضمانات.

بالصدفة أو بغير ذلك، جاءت جمعة الحراك الـ 16، يوما واحدا بعد خطاب يعتبر الثالث لعبد القادر بن صالح، بصفته رئيسا للدولة، خرج فيه يعرض ما يشبه "تنازلات" للجزائريين، ظهر فيه هزيل البنية وملامح المرض بادية عليه، كأنه يرد على شعارات تطالب برحيله بأنه لم يأت للبقاء وأن العارض الصحي لا يسمح له بذلك، إلا أنه لم يتمكن من إقناع جموع المواطنين الذين خرجوا بقوة اليوم الجمعة، في مسيرات حاشدة يكررون فيها شعارات "بن صالح ديقاج"، "يا حنا يا نتوما ماراناش حابسين"، "سنسير سنسير حتى يحدث التغيير" و"مكاش انتخابات يا العصابات". 

وقال مواطنون ممن نقلت قناة "البلاد" تصريحاتهم، إن الشعب مستمر في الجمعة الـ 16 ردا على خطاب بن صالح، مؤكدين أن الشرعية للشعب وأنه لا شرعية في بقائه رئيسا.

كما صرح مواطنون أن الشعب لا يرفض الانتخابات لكنه يرفض إجراءها في ظل بقاء بن صالح وبدوي، لأنه لا يثق فيه ببساطة لأنهم كانوا مع النظام السابق.

فيما اعتبر آخرون أن خطاب بن صالح فارغ ولا يحتاج إلى الوقوف على تفاصيله، مشيرين إلى أن هذا يؤكد أن بقايا العصابة مازالت متمسكة بتعنتها وأن الشعب يطلب سيادته في اختيار حكامه ولا يطلب المسؤولين. 

الظاهر أن حتى التسريبات التي تحدثت عن وجود سلطة وطنية مستقلة لتنظيم الانتخابات، والتي تقوم الحكومة بإعداد نص قانوني لتنظيمها، لم تقنع الجزائريين الذين أعربوا عن رفضهم للانتخابات ليس كمبدأ ولكن ليس قبل رحيل بن صالح وبدوي وبوشارب، مؤكدين أنهم لن ينتخبوا بوجود هؤلاء.. وحتى وإن قدموا ضمانات لن يثق فيها الشعب.
 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  9. بعد حادث وحدة تحضير المواد و التلبيد.. هذا هو الوضع في مركب سيدار الحجار

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا