الحكومة تشرع في استقطاب 25 ألف خبير جزائري متواجد بالخارج

فتح بوابة إلكترونية لربطهم مع المؤسسات الوطنية للمساهمة في التنمية الاقتصادية

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- كشف كاتب الدولة المكلف بالجالية، رشيد بلادهان، أن الجزائر تحصي 25 ألف خبير في مختلف المجالات متواجد بالخارج، وقد شرعت منذ ثلاثة أيام في الاتصال بهم لاستقطابهم قصد الاستفادة من خبراتهم.

وأوضح الوزير المنتدب، في كلمته أمام لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الشعبي الوطني، قبيل افتتاح جلسة استماع خاصة، أنه قد شُرع في الاتصال بخبراء جزائريين في مختلف المجالات، من أمريكا، كاليفورنيا، فرنسا وكندا منذ ثلاثة أيام، على أن يبقى التواصل معهم قائما لتمكينهم من المساهمة في خدمة وطنهم على أساس مبدأ رابح-رابح لهم وللبلد. مضيفا أنه لا يمكن أن نطلب منهم الرجوع إلى ارض الوطن لأنهم مرتبطون بمناصب عمل في الخارج لكن يمكنهم المساهمة عن بعد.

وتحدث في هذا السياق عن عزم الوزارات المعنية بالرقمنة، فتح بوابة إلكترونية لتسجيلهم وخلق فضاء تواصل في الخارج والمؤسسات الوطنية في الداخل للمشاركة الفعالة للجالية في الاقتصاد الوطني.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالجالية والكفاءات الوطنية بالخارج، أن برنامج هذا القطاع يتمثل في إدماج الجالية في المجهود الوطني لتطوير البلاد، وقم تم تقديم عرض للحكومة للتكفل بانشغالات الجالية من الناحية القنصلية وحقوقهم بالجزائر.

واستعرض رشيد بلادهان، في ذات السياق، مجهودات الحكومة التي بذلتها من أجل إجلاء الجزائريين العالقين بالخارج، وذكر بهذا الخصوص أن العملية المستمرة إلى غاية اليوم صعبة للغاية، لأن الأمر لا يتعلق فقط بالسياح الجزائريين الذين بقوا عالقين بالمطارات، بل حتى الجزائريين المقيمين بالخارج أرادوا الرجوع إلى أرض الوطن في هذه الفترة لأسباب مختلفة، وهو الأمر الذي عقد عملية الإجلاء.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟

  10. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية