الرقمنة، البيئة والطاقات المتجددة في معاهد التكوين المهني

380 تخصصا جديدا واستحداث شهادتين للتكوين المهني

التكوين المهني
التكوين المهني

370 ألف متربص جديد يلتحقون بمقاعد التكويــــن المهني

أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي خلال إشرافه على افتتاح الموسم الجديد للتكوين المهني، من ولاية عين الدفلى، على إدراج 380 تخصصا جديدا لهذا الموسم. كما أعلن أن 370 ألف متربص جديد التحقوا بمقاعد التكوين المهني هذا العام. وثمن مباركي إدراج التخصصات الجديدة، التي قال إنها تتعلق بمجال الرقمنة والبيئة والطاقات المتجددة وذلك تماشيا مع احتياجات الاقتصاد الوطني. كما أعلن أن هذه التخصصات ستتوج بمختلف فروعها بشهادة تمنح للمتربص بعد نهاية مدة التكوين.

وعرف موسم التكوين المهني لهذا العام إضافة تخصصات جديدة، تماشيا مع متطلبات السوق الوطنية، وذلك بإدراج 380 تخصصا جديدا، تندرج ضمن ثلاثة مجالات، حيث سيتم تتويجها بشهادة تمنح للطلبة بعد نهاية مدة تكوينهم وتتعلق هذه التخصصات بمجال الرقمنة، حيث أدرجت تخصصات مرتبطة بالاتصالات السلكية في 33 ولاية.

كما تم برمجة تخصصات مرتبطة بالمياه والبيئة على مستوى 41 ولاية. بينما تم إضافة تخصصات مرتبطة بالطاقات المتجددة في 22 ولاية، وأكد  الوزير في كلمته الافتتاحية للموسم الجديد للتكوين المهني، أن 370 ألف منصب تربص جديد تم توفيرها هذا العام، مضيفا أنه من المنتظر أن تستجيب هذه العروض والتخصصات المفتوحة للاحتياجات الاقتصادية للوطن خلال المرحلة المقبلة.

وفي السياق ذاته، أشار الوزير إلى أن هذه الدورة ستشهد الشروع في تطبيق التنظيم الجديد للمسار المهني وذلك بإنشاء شهادتين جديدتين، الأولى مصنفة في المستوى الرابع وتسمى شهادة التعليم المهني تنظم في طور واحد مدته ثلاث سنوات بالموازاة مع مرحلة التعليم الثانوي والشهادة الثانية من المستوى الخامس امتدادا لشهادة التعليم المهني العليا وهي متوجة للطور الثاني من التعليم المهني والتي تحضر في سنتين امتدادا لشهادة التعليم المهني”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف