بالفيديو... إطلاق صاروخ أريحا في بشار!

تجربة تمّت فجر 13 مارس 1956 ولا تزال غامضة

منظر عام لقاعدة كولومب في منطقة حماقير ببشار
منظر عام لقاعدة كولومب في منطقة حماقير ببشار

عاد مؤرخون، اليوم الثلاثاء، للمطالبة بكشف حقيقة ما حصل في بشار قبل 62 سنة، حينما أقدمت فرنسا على السماح لدولة الكيان الصهيوني بإطلاق صاروخ "أريحا" في منطقة مركز حماقير (120 كلم جنوب غرب بشار).

في تصريحات خاصة بــ "البلاد نت"، شدّد الباحثون "مصطفى كمال التاوتي"، "محمد بن مدور" و"سيد علي عزوني" على ضرورة كشف النقاب عن حقيقة ما جرى فجر الثالث عشر مارس 1956، فضلا عن الفترة ما بين عامي 1947 و1967.   

ولفت "عزوني" إلى أنّ "موشي دايان" وزير الدفاع الصهيوني السابق (20 ماي 1915 – 16 أكتوبر 1981) كان حاضرا في بشار، وشهد الصاروخ الصهيوني الأول "أريحا" الذي تمت تجربته في قاعدة "كولومب" ببشار التي ظلت محلّ عدة تجارب غير معروفة في الفترة ما بين سنتي 1947 و1967.

وبحسب إفادات الباحثين الثلاثة، فإنّ فرنسا أطلقت عدداً غير محدود من الصواريخ فضلا عن 57 تجربة نووية في صحراء الجزائر، دون أن يعرف الجزائريون حيثيات ما وقع إلى غاية الآن.

من جانبه، يؤكد البروفيسور العراقي "عبد الكاظم العبودي" أنّ التجارب النووية الفرنسية التي حملت مسميات اليرابيع الزرقاء والبيضاء هي "صهيونية"، ولاحظ العبودي أنّ فرنسا استعانت بالخبرة الصهيونية منذ تجربة صاروخ أريحا في منطقة حماقير.

وبحسب أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة وهران 1، فإنّ تسمية أهم تفجيرين نووين فرنسيين في صحراء الجزائر بالأزرق والأبيض، إشارة إلى علم دولة الكيان وشعارها الكبير "من النيل إلى الفرات".

ألغاز 1947 – 1967

تشير معطيات توافرت لــ "البلاد نت"، إنّ فرنسا افتتحت مركز "كولومب" ببشار في 24 أفريل 1947، وبدأت في إطلاق حزمة صواريخ وإرسال مركبات الفضاء من نوع "فورينك" اعتباراً من 1949.

وجهّزت فرنسا منطقة حماقير لاحقا بقاعدتين خُصّصتا للتجارب الخاصة بالصواريخ نوع جو ـ أرض من نوع "هوك" والتجارب الخاصة بالبرنامج الأوروبي للصواريخ من نوع "كورا"، فضلا عن إجراءها تجارب صاروخية لسلسلة "بيار بريسيز" من بينها الصاروخ الفضائي "ديامو".

وشمل مركز حماقير حتى عام 1967، قطبين للتجارب على القذائف الصاروخية يحتويان على أربع منصات إطلاق ثلاث بحماقير وواحدة ببشار تتحكم بها ثلاث منشآت مراقبة.

واستنادا إلى معلومات رواها مؤرخون، جرى إخلاء هذا المركز ووضعه تحت تصرف السلطة الجزائرية، تبعا لما أقرته اتفاقيات إيفيان.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  9. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا