بعوض النمر يثير الرعب وسط العائلات

بسبب انتشاره الكبير ومخاطره على الصحة

بعوض النمر
بعوض النمر

منظمة حماية المستهلك تدعو السلطات المختصة إلى وضع حد لانتشاره

البلاد - آمال ياحي - دعت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك إلى استنفار الجهات المعنية قصد وضع حد لانتشار بعوض النمر وفحص الحوامل عند التعرض للسعاته.

وعلى إثر العديد من الشكاوى، ولسعات البعوض المسجلة على المستوى الوطني والمتزايدة بشكل لافت والمتفاوتة الآثار على المواطنين، وبعد التواصل المتكرر مع وزارة الصحة، ناشدت المنظمة كل الهيئات ذات الصلة وخاصة مصالح الوقاية وعلم الأوبئة بوزارة الصحة، بإطلاق دراسة شاملة لمعرفة هذا النوع من البعوض. وقالت المنظمة، إن هناك نوعان على الأقل من البعوض، أحدهما أسود بخطوط بيضاء، والثاني أسمر رمادي بخطوط بيضاء، وسجلت تفاوت الإصابات بين بثور حمراء، تورمات في الأطراف السفلية إلى غاية جروح وتقرحات بالغة.

مع عدم وجود توضيح رسمي من الجهات المختصة حول نوع البعوض المتزايد الانتشار، تبقى الصور هي المعيار الذي يشير إلى الاشتباه في كونها بعوضة النمر الآسيوية، والأعراض التي يشتكي منها المصابون بعد لسعة البعوض في بعض الحالات، كحدوث تورم كبير وفجوة كبيرة يمكن أن تكون إصابة بطفيلي الليشمانيوز، أو ما يعرف بـحبة بسكرة أو مسمار بسكرة. وثمنّت المنظمة دور معهد باستور بإطلاق حملة للمواطنين لتصوير وتحديد مناطق انتشار البعوض المذكور، ودعت إلى متابعة عينات البعوض وفحصها لتحديد مخاطر حمى الضنك وفيروس زيكا، وقالت إنه بعد البحث والمتابعة من طرف المنظمة وجدت الأخيرة احتمالية فيروس زيكا قائمة، خاصة وأن نتائجه لا تظهر مباشرة على المصاب بالعدوى، بل تصيب أدمغة الأجنة لدى الحوامل بتشوهات بالغة تؤدي إلى الإجهاض أو ولادة أطفال بأدمغة ضامرة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر