تأخر تجسيد الإصلاحات يعمّق أزمة الاقتصاد الجزائري

الحكومة تتخذ إجراءات لمواجهة تآكل احتياطي الصرف بالموازاة مع حملة "الأيادي النظيفة"

ميناء الجزائر
ميناء الجزائر

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- بالموازاة مع انطلاق حملة "الأيادي النظيفة" لاجتثاث رؤوس الفساد والشركات الوهمية التي نخرت الاقتصاد الوطني، اتخذت الحكومة إجراءات لحماية ما تبقى من احتياطي الصرف، لاسيما وأن الموازنة العامة مازالت تعتمد على تقلبات أسعار النفط في السوق الدولية في حين ما تزال عملية طباعة النقود سارية إلى غاية اليوم.

وجاءت قرارات الحكومة المتخذ في اجتماع المجلس الوزاري المنعقد الأربعاء، برئاسة الوزير الأول نور الدين بدوي، لتقلّص من حجم تآكل صندوق احتياطي الصرف، الذي يهدد بالانزلاق تحت 70 مليار دولار.

وبعد إقرارها مراجعة مسألة حظر استيراد السيارات القديمة، بعدما أنهكت المصانع الوهمية الخزينة العمومية، بفعل الفاتورة الضخمة لأجزاء السيارات وقطع الغيار، مددت الحكومة آجال تسديد قيمة الواردات المعتمد حاليا بالنسبة لبعض قطاعات النشاط ى أجل أطول، لا يتعدى في كل الأحوال مدة سنة واحدة، كما هو معمول به في إطار المبادلات التجارية الدولية.

وكان خبراء اقتصاد، قد أكدوا أنه من بين الأسباب الرئيسية لنزيف الاقتصاد الوطني، هو ظاهرة الفساد الذي عشّش في المؤسسات، وهو الأمر الذي يجعل من مسألة محاربته أولوية للشروع في وضع الخطوات الإصلاحية لتجسيدها. وهو الأمر الذي جعل المؤسسة العسكرية تتدخل بعدما بلغ الأمر مرحلة خطيرة قد يتسبب في انهيار البلاد، التي تسير ميزانيتها بأموال مطبوعة على شكل استدانة داخلية من البنك المركزي، في حين تُنهب أموال الخزينة العمومية من قبل رجال أعمال وهميين، على شكل إعفاءات جمركية وقروض بنكية ضخمة واختلاسات بالجملة.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  5. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  6. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  9. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  10. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل