تفاصيل خطة الجزائر لمضاعفة إنتاج النفط والغاز

كشف عنها مكتب “أكسفورد بزنس” البريطاني

تعبيرية
تعبيرية

 

تعمل الجزائر على تعزيز استثماراتها في قطاعي النفط والغاز من خلال إطلاق مشاريع جديدة في اطار إستراتيجية تهدف إلى زيادة الإنتاج وتطوير الصناعة التحويلية من أجل خلق القيمة المضافة حسب ما ذكره المكتب البريطاني للاستشارات والأبحاث الاقتصادية أكسفورد بزنس غروب “أو.بي.جي” على موقعه الإلكتروني.

وفي هذا الإطار ذكر المكتب بدخول الحقل الغازي بتيميمون حيز الإنتاج في مارس الماضي والذي ينتظر ان ينتج 1.8 ملايير م3 من الغاز في السنة انطلاقا من 37 بئرا وذلك في إطار شراكة بين سوناطراك (51 بالمئة من الحصص) وتوتال (37.75 بالمئة) وسيبسا (11.37 بالمئة).

وبعد سلسلة من التأخرات شرع حقل تيميمون في الإنتاج عقب تدشين الحقل الغازي برقان ـ شمال سنة 2017 والذي تقوم باستغلاله سوناطراك وشركاؤها الأوروبيون ريبسول ودوتش ـ إيردوال وإيديسون من أجل بلوغ انتاج سنوي بـ4.5 ملايير م3.

وينتظر أن يتم الشروع في مشروع ثالث خلال السداسي الثاني من 2018 يتمثل في تطوير الحقل الغازي بـ«توات” بالشراكة بين سوناطراك (35 بالمئة) وإينجي (30 بالمئة) ونبتون إينرجي (35 بالمئة) التي قامت بحيازة إينجي أ.ب الدولية في فبراير الماضي.

وستسمح هذه المشاريع الثلاثة ـ التي سيتم ربطها بأنبوب الغاز جي.ار 5 (765 كم) الذي ينقل الغاز الى مركز المعالجة بحاسي الرمل ـ  بزيادة الإنتاج الإجمالي للغاز بـ9 مليارات م3 في السنة.

وتأتي هذه الزيادة في الوقت الذي أعلنت فيه سوناطراك عزمها على استثمار 56 مليار دولار الى غاية 2022.

من جهة أخرى أشار “أكسفورد بزنس جروب” الى أن “السلطات الجزائرية لا تهدف فقط الى رفع إنتاج الغاز بل تسعى كذلك لتطوير نشاط التحويل وتعزيز دور الطاقات المتجددة من أجل ضمان نجاعة ومردودية أكبر لقطاع الطاقة”.

وقد أنتجت الجزائر حوالي 95 مليار م3 من الغاز سنة 2017 منها ما يقارب 55 بالمئة تم تصديرها خاصة نحو أوروبا، حسب المصدر.

وكانت سوناطراك قد كشفت ـ في إطار اعداد خارطة طريق للتنمية المستدامة ـ عن استراتيجية سمتها “آس.آش” 2030 قيادة التغيير” تعطي أهمية بالغة للصناعة البتروكيماوية والتحويلية.

وفي تصريح لـ«او.بي.جي” لاحظ الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور أن “النشاط البعدي لطالما أهمل في الجزائر وهو ما أصبح  مشكلا إستراتيجيا هاما”.

وأضاف “نحن نستورد أكثر من مليار دولار من الوقود سنويا وهذا غير معقول. نحن نرغب في خلق القيمة المضافة لغازنا والصناعة البتروكيماوية ستكون أهم تطور ستعرفه سوناطراك خلال القرن”.

وتعمل الشركة حاليا ـ من أجل تصحيح هذا الوضع ـ على عصرنة مصنع التكرير بسيدي رزين (الجزائر العاصمة) الذي ستنتقل قدرات التحويل به من 2.8 مليون طن الى 3.7 ملايين طن، كما سترتفع قدرات تخزين الوقود به بـ73 بالمئة.

فضلا عن ذلك وقعت سوناطراك شهر ماي الماضي على صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار مع مجموعة “توتال” الفرنسية لبناء مصنع للبتروكيماويات في أرزيو وفقاً لمكتب الاستشارة أكسفورد بزنس غروب ستنتج هذه الوحدة 550.000 طن في سنة من مادة البولبروبلين مع جزء من الإنتاج الذي يمكن تصديره إلى أوروبا وتركيا وشمال إفريقيا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  10. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة