توقعات جمعية الشعرى حول رؤية هلال عيد الفطر

أكدت استحالة ثبوت الرؤية ورجحت أن يكون عيد الفطر يوم الأحد

-البلاد نت- راضية بوبعجة- قالت جمعية الشعرى لعلم الفلك، اليوم الثلاثاء، أنه بناء على الحسابات الفلكية، سيتم اقتران (ولادة) هلال شوّال  يوم الجمعة 22 ماي، الموافق ليوم 29 رمضان، على الساعة 18:39 بالتوقيت المحلي.

وأوضحت أن المدة القصيرة بين لحظة الولادة ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الجمعة ستجعل رؤيته غير ممكنة على الإطلاق، إضافة إلى أن القمر سيغرب في تلك الليلة قبل غروب الشمس.

وأضافت: " فبناءا على كل المعايير الفلكية المعتمدة، فإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة وبالوسائل البصرية في تلك الليلة منعدمة بكامل العالم، مما سيجعل من الناحية العلمية أول أيام عيد الفطر يوم الأحد 24 ماي على بركة الله"

 كما أشارت في بيان لها أن كل هذه المعلومات تتوافق مع المعطيات العلمية الصادرة من الهيئات الفلكية العالمية مثل المشروع الإسلامي لرصد الأهلة (ICOP).

وفيما يخص البلدان التي بدأت الشهر الفضيل يوم السبت 25 لأفريل مثل المغرب، إيران، السودان، عُمان، الباكستان، بنغلادش، جنوب إفريقيا...، نوهت إلى أنها ستجد صعوبة في رصد الهلال يوم السبت الموافق لـ 29 رمضان عندهم مما سيجعل عددا منهم يحتفل بعيد الفطر يوم الإثتين بدلا من يوم الأحد.

وفي الأخير أوضحت أنه بناء على استحالة رؤية هلال شوال يوم الجمعة 22 ماي، فإنه سيتم إتمام الشهر الفضيل إلى 30 يوما والاحتفال بعيد الفطر سيكون يوم الأحد 24 ماي 2020 بالجزائر ومعظم دول العالم الإسلامي التي بدأت شهر رمضان يوم الجمعة 24 أفريل.

كما أكدت جمعية الشعرى لعلم الفلك أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان بداية  رمضان هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  4. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  5. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  6. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33797 شهيد

  8. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  9. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي

  10. 3 أشهر.. وزارة الحج السعودية تحدد صلاحية تأشيرة العمرة