سلال يعلن عن إجراءات جديدة لتنظيم سوق الصرف

قال إنه تم وضع نظام التحويل الجاري للدينار بصفة تدريجية

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, ان بنك الجزائر اتخذ عدة إجراءات تهدف لتنظيم سوق صرف العملات وتنشيط عمل مكاتب الصرف بالجزائر.

وذكر الوزير الأول في رد شفوي على نائب بالمجلس الشعبي الوطني قرأته نيابة عنه وزيرة العلاقات مع البرلمان, غنية الدالية, بالإجراءات القانونية الرامية إلى تنظيم سوق صرف العملات خاصة ما تعلق بإنشاء مكاتب للصرف وتنشيط عملها.

وقال في هذا الشأن , أن بنك الجزائر يلعب دور"جوهريا" في هذا المجال, حيث يسهر على توجيه ومراقبة عمليات توزيع القروض وكذا تسير التعهدات المالية تجاه الخارج مع ضبط سوق الصرف, قصد توفير أفضل الشروط لنمو سريع للاقتصاد و تحقيق الاستقرار الداخلي و الخارجي للنقد.

وفي هذا الصدد, ذكر سلال بمضمون النظام رقم 95-08 المؤرخ في 23/12/1995 الصدار عن البنك المركزي والمتعلق بسوق الصرف ,حيث تم بموجبه إنشاء سوق مصرفية مشتركة تنشط فيها المؤسسات المالية والبنوك و الوسائط المعتمدين في مجال تحديد سعر الصرف.

من جهة أخرى, أشار الوزير الاول إلى أنه تم وضع نظام التحويل الجاري للدينار"بصفة تدريجية وذلك بمراعاة تطور الوضعية المالية الخارجية للبلاد لاسيما تلك المتعلقة بميزان المدفوعات الخارجية".

وفيما يتعلق بالحدود التوجيهية المقررة من قبل بنك الجزائر المتعلقة بتحويل عمليات الدينار بالنسبة لمنح التربية و الصحة و السفر لفائدة الأسر فقد جاءت "مراعية لوضعية ميزان المدفوعات الخارجية".

ولدى تطرقه إلى المعايير الواجب مراعاتها عند الرفع من هذه الحدود شرح الوزير الاول تأثير ميزان المدفوعات الخارجية وكذا انخفاض سعر النفط على "إعاقة هدف تعميق التحويل الجاري للدينار لفائدة الأسر".

واضاف ان الجزائر اعتمدت احكام المادة 8 من القانون الاساسي لصندوق النقد الدولي بإستكمال التحويل الجاري للدينار.

وبخصوص, إنشاء مكاتب للصرف, فقد تم اصدار 46 اعتماد لإنشاء هذه المكاتب, منها 6 مكاتب تنشط حاليا في السوق, في حين تم سحب 40 اعتماد منها 13 بطلب من المستفيدين و 27 ملغى نتيجة عدم دخولها في الخدمة.

كما أشار إلى أن قلة اقبال المستثمرين على هذا النشاط (إنشاء مكاتب الصرف) تعود بالدرجة الأولى إلى قلة هوامش الربح المتوقع تسجيلها لاسيما في ظل ضعف مستوى عرض العملة الصعبة من طرف غير المقيمين نتيجة لنقص حجم النشاط السياحي لبلاد.

ولتجاوز هذا الوضع, أشار سلال في رده إلى مبادرة مجلس النقد والقرض خلال شهر مارس 2016 و المتعلقة باتخاذ نظام جديد يعدل ويتمم النظام 95-08 , "بحيث سمح هذا النظام بتحديد و بشكل أوضح صفة هذا النوع من المكاتب وصلاحياتها و توسيع بصفة جلية ممارستها في مجال عمليات الصرف".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. الجزائر تُسرِّعٌ وتيرة أشغال مشروع الخط السككي "غارا جبيلات - بشار "

  9. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  10. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني