سوناطراك تفتك اتفاقية إنجاز مركب ضخم للبتروكيماويات بالشراكة مع تركيا

ينتج 450 ألف طن سنويا من مادة “البولي بروبيلي”

سوناطراك
سوناطراك

البلاد - حليمة هلالي - أكد وزير الطاقة والمناجم عرقاب أن “المشروع الإستراتيجي” الذي سيتم تنفيذه بين تركيا والجزائر والذي يخص إطلاق مركب البتروكيماويات المتخصص في إنتاج “البروبيلين” و«البولي بروبيلين” سيعزز “علاقات التعاون التي شهدت في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا، مفيدا بأن “التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الجزائر وتركيا عرفت قفزة نوعية وحقيقية”، حيث بلغت نحو 3.5 ملايير دولار. وأضاف الوزير خلال مراسم توقيع  عقد إنجاز مركب البتروكيمائي لتحويل البروبان الى بولى بروبيلين،  أن هذا المشروع الذي تبلغ طاقة إنتاجه 450 الف طن سنويا من مادة “البولي بروبيلين” جاء ليعزز أيضا موقع سوناطراك على المستوى الدولي وتقوية مكانتها بين الجهات الفاعلة الدولية في صناعة وإنتاج مادة “البولي بروبيلين”، يضيف المصدر.

وسيسمح هذا المركب الذي سيتم تزويده بمادة “البروبان” الجزائري بتقليص واردات تركيا من هذه المادة الحيوية حسب توضيحات عرقاب. ويرى الوزير أن هذه “الشراكة الجديدة هي فرصة للبلدين لتعزيز ورفع قدراتهما الطاقوية” وهي تدل على رغبتيهما المشتركة لتقوية علاقات التعاون والشراكة التي تربطهما.

وفي هذا الصدد أبرز عرقاب “أهمية التعاون المشترك بين البلدين الذي يرتكز على قاعدة اقتصادية متماسكة  في إطار شراكة قائمة على المصالح الاقتصادية المتبادلة”. كما ذكر أن “سوناطراك” تولي من خلال خطة التحول التي سطرتها بحلول سنة 2030 أهمية خاصة لتطوير الصناعة البتروكيميائية التي تهدف بالأساس الى تثمين أفضل لموارد المحروقات السائلة والغازية من اجل تحقيق قيمة مضافة عالية للقطاع والاقتصاد الوطني عموما.

ووقع مجمع سوناطراك عبر فرعها سوناطراك بتروليوم للاستثمار “سبيك” والشركة التركية كيباي CPEY التابعة لمجمع “رونيسانس” بإسطنبول على مجموعة من العقود لإطلاق الدراسات الهندسية لمركب البتروكيماويات المتخصص في إنتاج “البروبيلين” و«البولي بروبيلين” الذي سيتم إنجازه في منطقة جيهان التركية. وقد تمت مراسم التوقيع على هذه العقود بحضور كل من وزير الطاقة محمد عرقاب والوزيرين التركيين للصناعة والتكنولوجيا والطاقة والموارد الطبيعية الى جانب رئيسي كل من المجمعين سوناطراك رشيد حشيشي، و«رونيسانس” إيرمان إليجاك، وأعضاء مجلس إدارة شركة المشروع والمتعاقد “جي آس فييد” الكوري الجنوبي، والمتعاقد “أس آس أس بي آم سي” الإيطالي، ومانحي الرخص التكنولوجية (UOP) و«باسل ليونديل” والسلطات المحلية التركية.

ويعد هذا الحدث “تتويجا لسنيتين من العمل المتواصل من قبل الجانبين الجزائري والتركي” حسب بيان لشركة سوناطراك. وقد أنشأ مجمع سوناطراك والشركة التركية رونيسانس في 19 أوت  الماضي شركة مختلطة للمشروع وذلك بموجب القانون التركي تحت اسم “سيهان” في تساهمية بنسب تقدر بـ34 بالمائة للطرف الجزائري “سبيك”  و66 بالمائة للطرف التركي. وتتكفل شركة المشروع بتصميم، وهندسة وإنشاء واستغلال مركب إنتاج بقدرة 450 ألف طن سنويا من “البولي بروبيالن” في المنطقة الصناعية جيهان بتركيا المعدة لتطوير البتروكيمياويات. وتبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي 1.4 مليار دولار أمريكي، وسيمّول بطريقة “بروجكت فينانس” دون اللجوء إلى ضمانات المساهمين لما يقارب 70 بالمائة من تكلفة المشروع.

أما المبلغ المتبقي اي 30 بالمائة فسيتم  تمويله من طرف المساهمين. يذكر أن المجمعين الجزائري والتركي قاما بمجهودات معتبرة لضمان نجاح هذا المشروع، ولا سيما فيما يتعلق بتخصيص الوعاء العقاري وضمان توفير المادة الخام “البروبان” للمشروع من قبل سوناطراك وكذا قرارات الاستفادة من مزايا ضريبية بموجب مرسومين وقعهما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ويمثل هذا المشروع “هدفا إستراتيجيا لكل من تركيا والجزائر”. فبالنسبة لتركيا سيمكن هذا المشروع من إنجاز أول وحدة بتروكيماوية ذات طاقة إنتاجية معتبرة على المستوى العالمي ويعد مقدمة لتطوير البتروكيماويات في هذا البلد.

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين

  9. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  10. لهذا السبب.. غلق مؤقت لطريق وطني بين ولايتي بجاية وجيجل