مركز لمكافحة السرطان في الجلفة..ومركّب استشفائي جامعي "بمعايير أوروبية" في العاصمة

بين مشاريع عديدة درسها مجلس الوزراء اليوم الأحد

رئيس الجمهورية
رئيس الجمهورية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - ترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، اليوم الأحد ، اجتماعا لمجلس الوزراء، خصّص لدراسة مشاريع ونصوص تتعلق بقطاعات الصحة والمناجم والفلاحة والمالية، حسب ما أفاد به بيان للرئاسة.

 

قطاع الصحة: 

مركز لعلاج السرطان في الجلفة..ومركّب استشفائي جامعي بمعايير أوروبية في العاصمة 

في قطاع الصحة ، استمع مجلس الوزراء لـعرضين حول إنجاز مركز لمكافحة السرطان في ولاية الجلفة بسعة 120 سرير ومركّب استشفائي جامعي بولاية الجزائر بسعة 700 سرير.

وأسدى رئيس الجمهورية توجيهات لمجلس الوزراء فيما يتعلق بهذان المشروعان كالتالي:

-تحديد تاريخ 15 أكتوبر كآخر أجل لوضع حجر الأساس لمشروع مركز مكافحة السرطان بالجلفة

-توفير خدمات فندقية لإيواء العائلات المرافقة للمرضى من القادمين من أماكن بعيدة 

-الانتهاء من تحديد التجهيزات الطبية المطلوبة للمركز في خلال الشهرين المقبلين لاقتنائها قبل نهاية السنة

-تزويد المركز بالعدد الكافي من المسرّعات وبأحدث التجهيزات وآلات العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، حتى يلبي متطلبات مرضى السرطان في الولايات المجاورة للجلفة

-إنجاز مركّب استشفائي جامعي بالعاصمة بالمواصفات الأوروبية لغلق الباب نهائيا أمام الحاجة للعلاج بالخارج

-إعادة النظر في الدراسة المقترحة للمشروع بتوسيع الاستشارة لأهل الاختصاص من الأطباء والتنسيق مع الوكالة الوطنية للأمن الصحي لتحقيق أفضل نموذج يوفر أنجع أنواع الرعاية الصحية بأحدث التجهيزات الطبية على أن لا يقل المركّب قيمة عن الأقطاب الاستشفائية الجامعية الأوروبية

 

قطاع المناجم:

قريبا..تعاونيات شبابية لاستغلال معدن الذهب في تمنراست وإليزي

في قطاع المناجم ، درس مجلس الوزراء عرضا حول كيفيات إنشاء تعاونيات شبابية للاستغلال المنجمي للذهب بولايتي تمنراست وإيليزي.

وقد أسدى رئيس الجمهورية تعليمات إلى وزير المناجم "بالتعجيل في استغلال منجم غار جبيلات للحديد ومنجم واد أميزور للزنك والفوسفاط قصد التخفيف من الاعتماد على عائدات المحروقات.

ووجّه الرئيس بأن يرافق ذلك بإنشاء خط سكة الحديد الرابط بين تندوف وبشار ، مع إمكانية الاستعانة بالشريك الصيني لإنجاز هذا المشروع لتدارك التأخر المسجّل. 

كمّا وجّه الرئيس في نفس الإطار إلى :

-تحيين الخريطة المنجمية الوطنية بدقّة لتحديد المناطق ذات الاستغلال الصناعي والمناطق ذات الاستغلال الحرفي ، للانطلاق فورا في الاستغلال الحرفي بحلول مؤقتة في انتظار إعادة النظر في القانون المنجمي للتكيف مع الوضع الجديد بالتعاون مع المجتمع المدني دون تحديد عدد المستفيدين من الشباب المكوّن لكل تعاونية شبانية

-تثمين المبادرة الفردية وتحريرها من العوائق البيروقراطية لتشجيع شباب الجنوب على استغلال معدن الذهب لامتصاص البطالة

-تكليف الوزير الأول بعقد اجتماع تنسيقي بين الوزارات المعنية بنشاط استخراج الذهب ووزارة الدفاع الوطني لمعالجة المسائل المتعلقة بمنع الاستغلال غير القانوني والفوضوي من قبل المنقّبين غير الشرعيين والمتسللين، وحماية معالم الثرات الثقافي والمواقع الأثرية بالجنوب الكبير

-تكليف وزارة الداخلية بمرافقة المؤسسات المعنية بالمشروع والتكفّل بتأمين مسالك الاستغلال بالتنسيق مع وزارة الدفاع الوطني

 

قطاع الفلاحة: 

إلغاء تصنيف أراض فلاحية بمساحة 47 هكتار لإعادة إسكان منكوبي زلزال ميلة

كما درس مجلس الوزراء مشروعا لإلغاء تصنيف قطع أراض فلاحية بمساحة 47 هكتار لبناء مجمعات سكنية لفائدة منكوبي زلزال ميلة.

 

قطاع المالية:

مشاريع رئاسية تتعلق بالتزامات الجزائر مع منظمات دولية

وفي قطاع المالية ، تطرق مجلس الوزراء إلى ثلاثة مشاريع رئاسية يتعلق الأول بمساهمة الجزائر في الزيادة العامة السابعة لرأسمال البنك الإفريقي للتنمية، فيما يتعلق مشروع المرسوم الثاني بالزيادات الانتقائية والعامة لرأسمال سنة 2018 لمؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي والمكلفة بالقطاع الخاص.

أما مشروع المرسم الثالث فهو يخصّ طلب الترخيص بالاكتتاب في إعادة تأسيس موارد الجمعية الدولية للتنمية باعتبارها إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي.

وقد أمر رئيس الجمهورية في هذا السياق بـ:

-العمل على الاستفادة من هذه المؤسسات المالية "على قدر مساهمتنا فيها، كما يفعل غيرنا، ويكون ذلك بالحصول على حصتنا من المناصب في أجهزتها والاستفادة من إمكاناتها في مجال التمويل لصالح الجزائر".

-فتح بنوك جزائرية في الخارج في أوروبا وافريقيا، سواء كانت وطنية أو ذات رأسمال مشترك لتمكين المغتربين الجزائريين من إيداع أو تحويل أموالهم، وإعطاء دفع للمبادلات التجارية لا سيما مع الدول الإفريقية.

 

 تقرير  حول إمكانية استئناف الدراسة في المدارس والجامعات ومراكز التكوين المهني..وإعادة تطهير للبطاقية الوطنية للسكن

إلى جانب ذلك ، وجّه رئيس الجمهورية تعليمات إلى أعضاء الحكومة بإعداد تقرير عن الدخول المدرسي والجامعي ليعرض على مجلس الوزراء في اجتماعه القادم، بخصوص إمكانية استئناف الدراسة في قطاعات التربية والتعليم العالي والتكوين المهني وهذا بالتنسيق مع اللجنة العلمية لمتابعة وضعية الوباء في البلاد.

وعبّر الرئيس عن ارتياحه للنتائج المحققة في مجال مواجهة جائحة كورونا في الجزائر مقارنة بدول أخرى، وهو مكسب يجب الحفاظ عليه بإبقاء حالة اليقظة، يقول الرئيس.

وفي قطاع السكن ، أمر الرئيس بإعادة النظر في البطاقية الوطنية للسكن "لتطهيرها من جديد من المستفيدين بغير وجه حقّ من السكنات الاجتماعية".

كما وجّه الرئيس، في قطاع آخر هو التجارة الدولية، تعليمة تقضي بإخضاع أي التزام مالي في الاستيراد مستقبلا للموافقة المسبقة من مجلس الحكومة ، وهذا قصد "حماية المنتوج الوطني والحفاظ على الاحتياطي الوطني من العملة الصعبة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  7. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  8. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  9. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار

  10. المنتخب الوطني يكتفي بالتعادل في ثاني مباراة له مع بيتكوفيتش