مشاريع تنموية مهمة لتحسين الإطار المعيشي بتمنراست

منها هياكل جديدة لترقية الأنشطة الشبانية والرياضية

تمنراست
تمنراست

تعرف بلدية تمنراست، جملة من المشاريع من مختلف القطاعات، في إطار برامج تنموية مختلفة، والتي تهدف إلى تحسين الإطار المعيشي للساكنة بمقر البلدية ومختلف القرى والتجمعات السكانية التابعة لها، منها ما تم إنجازه مؤخرا وما هو قيد الإنجاز أو الانطلاقة.

ومن بين أهم المشاريع التي عرفتها البلدية في قطاع الري والموارد المائية توسيع شبكة الصرف الصحي بكل من قريتي (تيت وأوتول)، 40 و20 كلم شمال تمنراست، ضمن البرنامج التكميلي التي استفادت منه الولاية سنة 2011، وقد انتهت به الأشغال، كما تم إيصال المجمع السكني (إن زوان)، 5 كلم جنوب تمنراست بقنوات المياه الصالحة للشرب.

ويجري حاليا، توسيع شبكة الصرف الصحي بحي الحفرة وسط مدينة تمنراست، وبلغت نسبة متقدمة من الإنجاز فيما من المنتظر الانطلاق في إنجاز شبكة المياه الصالحة للشرب، وربط الخزانات بقرية أوتول مع عملية تتعلق بإنجاز نظام للتزود بالمياه الصالحة للشرب بقرية تيت.

يجري حاليا أيضا بتمنراست إنجاز جملة من مشاريع التهيئة العمرانية والتي تشهدها مختلف محاور المدينة وشوارعها موزعة عبر كل أحيائها من بينها التهيئة التي يشهدها الطريق الممتد من مفترق الطرق وسط المدينة "المان" إلى غاية مفترق الطرق موفلون، وقد انتهت به أشغال التهيئة، كما انتهت الأشغال أيضا بشارع سرسوف الرئيسي، وتم تعبيد مجموعة من الطرق عبر كل من أحياء موفلون والقصر الفوقاني وسرسوف مع إعادة الاعتبار للطرق الحضرية بكل من أحياء تهقارت وقطع الوادي وإمشوان و5 جويلية وحي البدر.

ومن المنتظر أن يتم الانطلاق في أشغال التهيئة الخارجية للطريق الموازي للاسيهار وتعبيد الطريق الموازي له، كما سيتم تزويد هذا الطريق بالإنارة العمومية والشروع في إنجاز الإنارة العمومية بقرية تقرمبايت (12 كلم غرب تمنراست).

يجري حاليا اختيار الأرضية لإنجاز فرع بلدي بحي ماتناتلات، لغرض تقريب الإدارة من المواطن، كما أن قرية إنزوان يجري بها إنجاز فرع إداري آخر، وقد بلغت نسبة الإنجاز درجة متقدمة، علاوة على الانتهاء من إنجاز فرع بلدي بقرية إندلاق (60 كلم جنوب شرق تمنراست).

وقد استفادت قرية اندلاق من الربط بالشبكة الكهربائية، وتم الشروع في ربط كل من حي تين تابوراك وتين تباكتين بهذه الطاقة، كما عرف التجمع السكني ازرزي (10 كلم جنوب تمنراست) إنجاز منشأة ثقافية بها سكن وظيفي، فيما ينتظر إطلاق قريبا عملية إنجاز وكالة بريدية مع مسكن بحي تهقارت الغربية.

واستفادت قرية إنزوان من قاعة متعددة النشاطات تم الانتهاء من إنجازها ومن منشأة ثقافية يجري حاليا إنجازها، كما انتهت الأشغال بملعب معشوشب اصطناعيا بقرية تيت (40 كلم شمال تمنراست)، ويتم حاليا اتخاذ الإجراءات للشروع في إنجاز نادي للشباب بقرية إن زوان بضواحي تمنراست، إلى جانب قاعة متعددة النشاطات بقرية تقرمبايت (14 كلم غرب تمنراست)، وهي أيضا في مرحلة الإجراءات الإدارية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  4. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  5. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  6. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  7. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  9. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  10. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟