نحو رفع الحجم الساعي للتدريس بالجامعات

الوزير اعتبره ضعيفا مقارنة بدول أجنبية

جامعة الجزائر
جامعة الجزائر

البلاد  -ليلى.ك - اعترف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، بضعف الحجم الساعي للتدريس في الجامعات الجزائرية مقارنة بنظيراتها الأجنبية، مؤكدا أنه سيتم مع بداية الموسم الجامعي المقبل،  اعتماد سلم ساعي جديد يصل إلى حدود 18 ساعة دراسة مقابل 8 ساعات في وقت سابق، لتعويض الدروس الضائعة على الطلبة، حيث سيتم برمجة دروس مكثفة على مدار ثلاثة أسابيع، بداية الموسم الجامعي المقبل.

كما كشف عن مشروع للتعاون مع الكفاءات بالخارج، حيث سيتم إطلاق 8 مدارس للنخبة. وقال شيتور، خلال لقاء جمعه بأعضاء اللجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، يوم أمس، إن فيروس كورونا أبان عن ضعف كبير في المنظومة التعليمية عن بعد، مؤكدا أن مصالحه ستعكف مع بداية الموسم الجامعي لسنة 2020/2021 على تعويض الدروس الضائعة على الطلبة عبر برمجة دروس مكثفة على مدار ثلاثة أسابيع.

وأشار المتحدث إلى أن تلقي الطلبة لدروس خلال فترة الحجر الصحي، خلق العديد من المشاكل جراء نقص تدفق الأنترنت، في حين كشف أن ميزانية القطاع لسنة 2017 بلغت ما قيمته 342.252 مليار دينار، موزعة على نفقات التجهيز ونفقات التسيير. وفي السياق، أوضح المسؤول ذاته، أن اعتمادات التسيير النهائية المخصصة للقطاع بلغت ما قيمته 312 مليار دينار، مسجلة بذلك زيادة نسبية تقدر بـ 0.34 مقارنة باعتمادات التسيير لسنة 2016، فيما مثلت اعتمادات التسيير نسبة 6,76 بالمائة من إجمالي ميزانية التسيير الدولة.

وأضاف شيتور “الاعتمادات المستهلكة بلغت ما يعادل 99 بالمائة من إجمالي اعتمادات التسيير، بحيث سيسمح ذلك إما بانتقال أساتذة جامعات الشمال نحو الجنوب أو بتنقل طلبة الجنوب نحو جامعات ومعاهد الشمال للاستفادة من الدروس التطبيقية”. وكشف المتحدث عن وجود مشروع للتعاون مع الكفاءات بالخارج، حيث سيتم إطلاق 8 مدارس للنخبة، ستكون نواة البداية بمدرسة للذكاء الاصطناعي بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله، وأخرى بالمدرسة المتعددة التقنية بالحراش.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم