هذه خطة سوناطراك لتجاوز الصدمة النفطية الجديدة

مدير عام المجمع النفطي ولد قدور من حاسي مسعود

سوناطراك
سوناطراك

 

 أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور، أن مجمع سوناطراك يجب أن يجد وسيلة أخرى لجعل منشآته أكثر مردودية لاسيما في السياق الحالي المتميز بانخفاض سعر البرميل.

وصرح ولد قدور خلال الندوة الصحفية التي نشطها عقب زيارته حاسي مسعود وقاسي الطويل بأن ”سعر البرميل انخفض من 150 إلى 40 دولارا وبالتالي يجب علينا إيجاد وسيلة أخرى لجعل منشآتنا أكثر مردودية”، موضحا أنه ”يجب تحسين تشغيل التجهيزات المتواجدة بحوزتنا بشكل أمثل”.

وفي هذا الصدد، أشار الرئيس المدير العام إلى أهمية أخذ سعر البرميل بعين الاعتبار قصد تحسين مردود كل منشأة بترولية بشكل أمثل.وفي السياق نفسه، شدد ولد قدور على الوضعية الحالية لسوق البترول العالمية التي تفرض مسعى مميزا يقوم على تثمين المحروقات الأولية عن طريق تحويلها محليا.

لهذا الغرض، اعتبر المسؤول الأول لسوناطراك أن تكرير المحروقات يجب أن يكون في الجزائر لا غير قصد توفير القيمة المضافة ومناصب الشغل. وأضاف قائلا ”نعمل مع شركاء أجانب في إطار المقاربة الاقتصادية الجديدة بمعنى أننا سنحاول تحويل موادنا الأولية بالجزائر لتوفير مناصب شغل والقيمة المضافة وتصدير مواد أخرى غير النفط والغاز”.

ولتحقيق هذا الهدف يجب على مجمع سوناطراك دعم تزوده بمصانع تكرير البترول وتلبية الطلب الوطني مع السعي إلى تصدير فائض المواد المصنعة.

وأضاف الرئيس المدير العام بالقول ”لدينا مصنع تكرير قيد الاستكمال حيث استأنفت الأشغال فيه بعد أن كانت متوقفة (مصنع تكرير سيدي رسين) وآمل أن يكون المصنع في الخدمة نهاية 2018”. كما أعلن ولد قدور عن إطلاق مشروع مصنع تكرير البترول بحاسي مسعود قبل نهاية السنة الجارية. ويتعلق الأمر أيضا بإطلاق عملية مصنع تكرير البترول بتيارت بداية السنة المقبلة.

من جهة أخرى، أبرز الرئيس المدير العام أن المجمع ليس بصدد إعادة توجيه استراتيجيته بل إنه يراعي السياق الاقتصادي العالمي.

وأكد المتحدث أن سوناطراك قد أنشأت 5 محطات لتكرير البترول حين كان سعر البرميل الواحد 150 دولارا لكن ”يصعب ذلك في الوقت الراهن نظرا لسعر البرميل الذي يتراوح بين 40 و50 دولارا والأهم حاليا هو إنشاء محطتي التكرير الخاصة بنا لتلبية حاجياتنا”.

علاوة على ذلك، يرى ولد قدور أنه يجب ”الافتخار بما حققته المؤسسات الجزائرية في البلاد فبالرغم من تكفل مؤسسات أجنبية بالهندسة إلا أننا نملك قدرات تطور محلية”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  7. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان