وزارة التربية تفتح التسجيلات بالسنة أولى ابتدائي للموسم المقبل ابتداء من 4 افريل

وفترة استثنائية للتسجيل في سبتمبر للمتاخرين ..

 البلاد نت-ك ل- أعلنت مصالح واجعوت عن فتح عملية تسجيل الأطفال بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2022/2021" ابتداء من 4 افريل المقبل، و يخص الإجراء الأطفال المولودين ما بين أول جانفي و 31 ديسمبر 2015 ، على أن يتم فتح فترة استثنائية للتسجيل في سبتمبر المقبل.

وجهت وزارة التربية الوطنية مراسلة إلى مديري التربية بالولايات تخص "تسجيل الأطفال بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2022/2021" واوضحت، المراسلة التي تحمل رقم 53 المورخة في 29مارس، انه في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل، فقد تم تحديد الترتيبات التي ينبغي اتخاذها لتنظيم تسجيل الأطفال البالغين سن التمدرس الإجباري.

و حددت الوصاية الأطفال المعنيون بالتسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2021 / 2022 وهو يخص الأطفال المولودين ما بين أول جانفي و 31 ديسمبر 2015 ، على أن تتم العملية حسب المقاطعات الجغرافية للمدارس الابتدائية، لضمان توزيع متوازن للمتمدرسين على الهياكل المدرسية،إلا أنه يجب مراعاة عملية تسجيل الأطفال الذين يعانون من مرض مزمن أو إعاقة، فهؤلاء الأطفال يسمح لهم بالتسجيل في المدرسةالتي تناسبهم.

وعن فترة التسجيلات ذكرت الوصاية انه بالنظر إلى الظرف الاستثنائي الذي يعيشه الوطن في ظل الإجراءات المتخذة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، حددت فترة التسجيل من 4 أفريل إلى 30 جوان 2021 ، مع إمكانية فتح فترة استثنائية خلال شهر سبتمبر 2021 لتسجيل الأطفال الذين لم يتمكنوا من ذلك. و أكدت الوصاية ان الهدف من تحديد فترة التسجيل هو تمكين المدارس من اتخاذ الاحتياطات والترتيبات اللازمة لضمان استقبال الأطفال في أحسن الظروف، وتفادي تأخرهم عن التاريخ المحدد للدخول المدرسي.

و دعت الوصاية مديري المدارس الابتدائية ومفتشي المقاطعات لاتخاذ كل الترتيبات لاعلام الأولياء بفترة التسجيل واستعمال كل الوسائل المتاحة محليا لهذا الغرض، كالتعليق ووضع لافتات في مداخل المدارس وفي البلديات وفي الأماكن العمومية، إلى جانب استغلال الإذاعات المحلية والمواقع الالكترونية ومختلف الفضاءات التي يرونها مناسبة، من أجل تمكين كل مواليد سنة 2015 من الالتحاق بمقاعد الدراسة.

وعن ملف التسجيل ذكرت المراسلة، انه يتعين على مديرى المدارس الابتدائي التقيد بما ورد في القرار رقم 7 المؤرخ في 14 مارس 2016 المتعلق بشروط تسجيل التلاميذ ومسك ملفاتهم المدرسية ، بخصوص الوثائق المطلوبة في ملف التسجيل، والمتمثلة في استمارة التسجيل المعتمدة، صورتان ( 2 ) شمسيتان؛ نسخة من الدفتر الصحي للطفل، وثيقة تثبت مكان إقامة الوالدين أو أحدهما أو الوصي الشرعي للطفل في المقاطعة الجغرافية للمدرسة، أو وثيقة تثبت مكان عمل أحدهم في محيطها.

وشددت على ضرورة احترام التدابير الوقائية أثناء عملية التسجيل لاسيما التباعد الجسدي، وتعقيم وتطهير مرافق المدرسية، و طالبت الوصاية، مديري المدارس الابتدائية بإرسال وضعيات دورية متعلقة بالتسجيلات بالسنة الأولى ابتدائي إلى المصلحة المعنية بمديرية التربية لتقييم تقدمها، من أجل عقد مقارنة مع التقديرات المقدمة في إطار تحضير الدخول المدرسي 2021 / 2022، و يتعين عليهم إعداد وضعية قبل تاريخ 15 جويلية 2021 قصد ضبط التنظيم التربوي للدخول المدرسي 2021 / 2022 .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  8. الجزائر تُسرِّعٌ وتيرة أشغال مشروع الخط السككي "غارا جبيلات - بشار "

  9. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  10. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني