وزارة التربية تنشر شروط إعادة السنة الدراسية للراسبين في المتوسط والثانوي

أكدت على ضرورة عدم استفادة التلميذ المعني من الإعادة في المرحلة التعليمية

راضية بوبعجة – البلاد نت- أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن شروط إعادة السنة الدراسية للراسبين في المتوسط والثانوي، حيث أوضحت الوزارة أن العملية تخضع لضوابط ومعايير بيداغوجية تطبق على أساس الإنصاف وتكافؤ الفرص بين التلاميذ، مع مراعاة وضعية المؤسسات التعليمية من حيث هياكل الاستقبال، طاقة الاستيعاب وتعداد التلاميذ.

وأقرت الوزارة فترة إيداع الطلبات والالتماسات المتعلقة بإعادة السنة والتي تمتد من يوم الأحد 08 سبتمبر 2019 إلى غاية الخميس 19 سبتمبر2019، حيث تودع لدى مدير المؤسسة الأصلية مرفقة بنسخة من كشوف النقاط، ليعقد مجلس الأقسام يوم الأحد 22 سبتمبر في جلسة استثنائية للفصل في الطلبات المرفوعة.

ومن أهم الشروط التي سطرتها الوزارة لإعادة السنة، عدم استفادة التلميذ المعني من الإعادة في المرحلة التعليمية، مدى استعداده للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح، حضوره الدائم والمنتظم بالمؤسسة لمتابعة الدروس خلال السنة الدراسية السابقة، بالإضافة إلى انضباطه وتحليه بالسلوك السوي مع الأساتذة وكل أعضاء الطاقم التربوي والإداري، وأخير طاقة استيعاب المؤسسة وتوفر المقاعد البيداغوجية.

وفي هذا السياق، حدد يوم الإثنين 23 سبتمبر 2019 لإعلان قرارات المجلس، حيث يتم تعليق القرارات للتلاميذ حتى يتمكنوا من الإطلاع عليها ، كما يتم تبليغها لأولياء الأمور كتابيا .

وأكدت الوزارة في المراسلة، التي وجهت لمديري التربية ومفشي التربية للطورين المتوسط والثانوي، أنه يمكن للتلاميذ وولي أمره تقديم طعن في قرار عدم قبول طلب الإعادة،  يودع لدى مدير التربية على مستوى أمانة مدير المؤسسة الأصلية في أجل أقصاه يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2019، ليتم بعد ذلك تنصيب لجنة خاصة لإعادة دراسة الطلبات التي لم يتم قبولها على مستوى المؤسسات التربوية.

هذا ويتم عقد اجتماع لهذه اللجنة للفصل في أحقية هؤلاء التلاميذ في الإعادة من عدمه يوم 30 سبتمبر 2019، حيث يتم تداول إمكانية إعادة السنة للتلاميذ المعنيين في مؤسسات أخرى ، ليتم في نفس اليوم تبليغ أولياء الأمور وفتح باب التسجيل إلى غاية 13 أكتوبر كأقصى تقدير.

وفي الأخير شددت المراسلة على ضرورة السير الحسن والفعال والمسؤول لهذه العملية وإيلاء الأهمية البالغة لها ، وذلك من خلال تطبيق ما جاء في مضمون الإرسالية والسهر على متابعته.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن