وزير التعليم العالي يكشف إستراتيجية القطاع في دعم البحث في مجال الذكاء الاصطناعي

خلال اللقاء المخصص لعرض المخطط الوطني الإستراتيجي

-البلاد نت- أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، اليوم الإثنين، خلال اللقاء المخصص لعرض المخطط الوطني الإستراتيجي للذكاء الاصطناعي عن التجسيد الفعلي لمبادرة القطاع للمشاركة في الجهود الرامية لإعداد  إستراتيجية وطنية للبحث والابتكار حول الذكاء الاصطناعي للفترة الممتدة بين 2020/.2030

كما قال الوزير إن: "الشروع الفعلي في تنفيذ إستراتيجية الذكاء الإصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي، يعد مسألة جوهرية لكونه أضحى اليوم طفرة علمية في عديد البلدان حول العالم، وهو ما أحدث نقلة نوعية في مختلف مناحي الحياة وهو ما دفعنا اليوم لوضع هذه الإستراتيجية والهادفة لتقديم خدمة أفضل للمجتمع في عصر أصبح الذكاء الإصطناعي لغة لابد من مواكبتها".

هذا وأوضح بن زيان، أن قطاعه يتطلع من خلال إعداد الكتاب الأبيض للإستراتيجية الوطنية للذكاء الإصطناعي، لتقديم نظرة واضحة لمختلف الفاعلين بغية تنفيذ عناصرها وفق منهجية تسمح للجزائر أن تحتل موقعا رياديا في الذكاء الاصطناعي بحلول 2031.

من جهة أخرى أكد الوزير، أن الإستراتيجية تهدف لتعزيز بناء قدرات جزائرية في مجال الذكاء الإصطناعي، من حيث التعليم، التدريب، والبحث من جهة، ودعم بناء قدرات الذكاء الاصطناعي الوطني كأداة للتنمية لتمكين مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية لتذليل الصعوبات أمام التحول الرقمي الجديد من جهة أخرى.

 كما تهدف استراتيجية القطاع، في هذا المجال على مدى السنوات القليلة القادمة، لاستحداث بيئة مبتكرة باستخدام الذكاء الآلي، ما يسمح بتعزيز الأداء في عديد المجالات ذات الأولوية على غرار التعليم البحث الصحة و النقل و الطاقة وغيرها.

من جهة أخرى أكد السيد الوزير، عن تمويل البحث في المجال الاصطناعي يتضمن توفير كل الإمكانات لبناء قدرات الباحثين وكذا دعم البحوث الأساسية وتوفير الدعم المادي للباحثين الشباب.

هذا وختم بن زيان، تصريحه بأن هذه الأهداف لن تتجسد سوى بالتكامل التشاركي للجامعة، في بيئتها وربطها بالشركاء الاقتصاديين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن