توفير مادة "الميتادون" في الجزائر كبديل للمدمنين على المخدرات و المهلوسات

بيان

أشرف الأمين العام لوزارة الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات ، عبد الحق سايحي، اليوم الأحد 27 جوان 2021 بمقر الوزارة على مراسيم إحياء اليوم العالمي لمكافحة المخدرات حسب ما اورده بيان لوزارة الصحة .

شارك في هذه المراسيم كل من المديرة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا  كريستينا ألبيرتين وكذا سعادة المنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالجزائر إيريك أوفرفاست،بالإضافة إلى إطارات الإدارة المركزية وكذا مهنيي الصحة و ممثلي المجتمع المدني.

في كلمته الافتتتاحية، أكد الأمين العام لوزارة الصحة أن هياكل علاج الإدمان أنجزت عبر جل ولايات الوطن و أنه يتم بذل جهد معتبر لتعزيز ذات الهياكل من حيث الموارد البشرية المتخصصة، على غرار دفعتي الأطباء الذين استفادوا من شهادات اختصاص في علم الإدمان سنة 2018 و من المقرر الشروع في تكوين دفعة ثالثة خلال هذه السنة تتكون من 30 ثلاثين طبيبا و تكوين 50 مهني من المراكز الوسيطة لعلاج الإدمان في مجال المقابلة التحفيزية يضم أخصائيين نفسانيين و أطباء.
وأكد  الأمين العام، أن وزارة الصحة شرعت منذ 5جانفي 2021 في توفير مادة الميتادون (la Méthadone)، العلاج البديل للأفيونات، بهدف حماية فئة الأشخاص المدمنين على المواد الأفيونية (opioïdes) الذين يواجهون بالإضافة إلى الأضرار والتفكك الاجتماعي الناجم عن الاستهلاك نفسه، مخاطر أكبر، اجتماعية و صحية (انتقال مختلف أنواع العدوى) و ذلك باستعمال الحقن في ظروف صحية مزرية.
بالإضافة إلى وضع قواعد صارمة لوصف و صرف مادة "الميتادون"، تم اعتماد خارطة طريق، ترتكز على مراحل ثلاث، بدء من التجربة النموذجية لمدة سنة ثم تليها مرحلة التقييم و في الأخير و على المدى الطويل توفير الميتادون على مستوى كافة هياكل علاج الإدمان، حيث يكون استعمال هذا العلاج مبررا.
تجدر الإشارة إلى أن إحياء اليوم العالمي لمكافحة المخدرات عرف تنظيم جلسة نقاش وورشتي عمل للرد على عدد من الإشكاليات المطروحة بخصوص استعمال مادة "الميتادون" وكذا استراتيجية الوقاية من التبغ و المخدرات في الوسط المدرسي .


 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر