Scroll To Top

لسنا أسوأ الشعوب ولا أحسنها.. لكن!

بوقاحة منقطعة النظير.. وصفنا بعض الفرنسيين بأننا شعب غبي..!!

المشاهدات : 121
0
آخر تحديث : 21:27 | 2017-03-14
الكاتب : عيسى جرادي

بوقاحة منقطعة النظير.. وصفنا بعض الفرنسيين بأننا شعب غبي..!! ويصفنا بعض الأشقاء العرب بأننا شعب جاف وعدواني.. بل نُعتنا ـ بعضهم للأسف ـ بأننا شعب إرهابي.. يجز الرؤوس.. وقال عنا بعض الآسيويين أننا شعب خامل وأنانيون.. نفضل مصالحنا الفردية على مصالحنا العامة.. ويوجد كلام آخر من هذا القبيل.

ولأننا لسنا من جنس الملائكة.. ويوجد بيننا أشرار وتافهون.. فقد نسجل في بعض هذا الكلام شيئا من الحقيقة.. باستثناء أن نكون أغبياء.. بدليل أننا هزمنا الفرنسيين حين أردنا ذلك.. وطردناهم شر طردة.. ولا تزال تلك الغصة عالقة في حلوقهم إلى اليوم.

 التقارير الأممية.. وتلك التي تعدها منظمات غير رسمية.. تضعنا أغلب الأحيان في ذيل القائمة.. من حيث الفعالية والجودة.. ونرد نحن بأننا أفضل مما يتصور هؤلاء.. وقد ندعي أن التقارير منحازة.. والهدف منها غير بريء.. وفينا من يراها تدخلا سافرا وغير مبرر في شؤوننا الداخلية... وهذا أيضا أمر نسبي.. يكتنفه التحامل علينا أحيانا.. فالغرب لا يحمل لنا أي احترام.. ويتعاطى معنا بكثير من الابتزاز.. وقليل من الإنصات لمصالحنا الوطنية.

 واقعيا.. لسنا أسوأ الشعوب يقينا.. لكننا لسنا أفضلها ولا في مقدمتها ولا حتى من أوسطها.. ومن فائدتنا أن نعرف أين نقع... ليتسنى لنا تقييم أنفسنا.. على الأقل من باب أعرف نفسك لتعرف عدوك.

نقرأ عن الحرب القائمة بين “لوبي” الرياضة المريضة وما يعتريها من شد وجذب.. وسُعار الانتخابات الذي ينتج حالات هستيريا غريبة الأطوار.. وحرب الأسعار غير المسبوقة.. التي تشنها مافيا الحاويات والمضاربون المحليون.. في انتهاك صارخ ومفضوح لجيوب المعذبين في الأرض.. وهذا الانكفاء الحكومي على قضايا لا تحمل الأولوية.. فيحدثوننا عن تغلغل الأحمدية.. و«التصوف الذي يحارب التطرف”.. وامتحانات نهاية الموسم الدراسي.. وترحيل بقايا سكان “العشوائيات” في العاصمة.. وفي غمار الأشياء الصغيرة.. التي تقع في الصف العاشر من حيث درجة الأولوية.. تضيع قضايانا ذات الأولوية.

هناك من يريدنا أن نبقى على ما نحن عليه.. هامشيين للغاية.. غائبين عن صناعة مصيرنا في عالم يدمر الضعاف.. تابعين للغرب والشرق.. ذاهلين عن مستقبل أبنائنا.. وفي خضم هذا الضياع.. نتساءل: لماذا لا نكون على نحو مختلف؟!

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 9 و 7 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

صيف سياسي ساخن بالجزائر: تغييرات قريبة ستشمل أسماء ثقيلة

نشر في :07:46 | 2018-07-04

روبورتاج : 60 خدمة عمومية في الاشغال العمومية و النقل عبر بوابة إلكترونية

نشر في :17:06 | 2018-06-08

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!


أعمدة البلاد