Scroll To Top

عراقيب.. في كل مكان

عشرات ومئات من “النواب الافتراضيين” يعدون بجنات عدن..

المشاهدات : 88
0
آخر تحديث : 07:48 | 2017-04-16
الكاتب : عيسى جرادي

 

أمران بحاجة إلى مفسر للأحلام.. أن يساهم كبير الوزراء في الحملة الانتخابية.. لا أقول لفائدة حزب بعينه.. بل لمصلحة حكومته كما يبدو.. فيذرع الأرض شرقا وغربا.. شمالا وجنوبا.. مستنفرا الإدارة المحلية.. حيث كان من المفروض أن تركن هذه الحكومة وما يلحق بها من مؤسسات إلى الصمت الانتخابي من التاسع أفريل إلى الخامس ماي.. وتدع الأحزاب وشأنها.. تثير الغبار الانتخابي في وجه الناخبين.. إن وجدت من ينصت إليها.. أو يرجو منها خيرا.

الأمر الثاني أن ينزل رئيس حزب.. يفخر بأنه أكبر حزب في الجزائر.. وإن حزبه ليس بحاجة إلى حملة انتخابية ليتحقق له الفوز بالضربة القاضية.. موزعا وعوده على مواطني كل ولاية.. حسب حاجتها وظروفها.. فيعد بتنشيط المشاريع المجمدة.. بمجرد أن يُعلن فوز حزبه بالأغلبية المطلقة.. حيث كان من المفروض أن يتوارى عن الرأي العام حتى تنتهي الحملة الانتخابية.. ولا بأس بعدها أن ينزل إليهم.. لكن بغير مشاريع.

وجه الغرابة في الموقفين.. ألا أحد منهما فعل شيئا.. أو تسنى له أن ينجز وعدا قطعه على نفسه في عهدات سابقة.. ولا أحد منهما يستطيع الوفاء بعشر معشار ما يعد به.. لأنه لا يملك ذلك.. وجيبه فارغ.. وقفزاته المكوكية ليس أكثر من مضغ أحلام.

عشرات ومئات من “النواب الافتراضيين” يعدون بجنات عدن.. يستقر فيها الغلابى والمشردون.. لا تختلف في شيء عن جنة “عريوات”.. بين من يوزع السمن والعسل على الجائعين.. ومن يعد بمناصب عمل تفي بحاجة ملايين البطالين.. إلى من يُقسم بأغلظ الأيمان أنه سيحمل على ظهره هموم الناس أجمعين. 

وبين هؤلاء وأولئك.. تذكرنا حكاية الوعود الفارغة بقصة “عرقوب” الذي جاءه أخ له.. يطلب منه شيئا.. فوعده

(إذا اطلعت هذه النخلة فلك حملها. فلما أخرجت “طلعها” أتاه، فقال له: دعها حتى تصير “بلحاً”. فلما أبلحت أتاه فقال له: دعها حتى تصير “زهواً”. فلما أزهرت قال له: دعها حتى تصير “رُطباً”. فلما أرطبت قال له: دعها حتى تصير “تمراً”. فلما أتمرت، قام عرقوب بجذّها ليلا.. فلما جاءه صباحا، لم يجد شيئاً).. وفيه قال الشاعر:

«وَعَدْت وَكاَنَ الخُلْفُ مِنْك سَجِيَّةً.... مَوَاعِيدَ عُرْقُوبٍ أخَاهُ بيثرب”.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 5 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!

نشر في :12:42 | 2018-05-22

حلقة قنبلة من الكاميرا الخفية ردو بالكم.. شاهدوا ماذا حدث؟!

نشر في :22:13 | 2018-05-20

ردة فعل غير متوقعة من زوجة وسيم في الكاميرا الخفية "ردو بالكم" ماذا حدث ؟! .. شاهدوا:


أعمدة البلاد