Scroll To Top

حتى ”الكسكس”.. يا نــاس!!

والمستورد الجزائري.. لا يعنيه في تسعين في المائة من الحالات ما يستورد.. إنما يعنيه تكديس الأرباح..

المشاهدات : 155
0
آخر تحديث : 20:47 | 2017-04-16
الكاتب : عيسى جرادي

لا أدري ما يكون.. خلل في العقل أم في الضمير؟ أم انهيار آخر قيمة من قيم المجتمع.. التي نشأنا عليها والآيلة إلى الزوال حتما.. استوردنا الخبز والثوم والماء وغذاء الكلاب والقطط.. فقلنا ربما هم بحاجة إلى هذه المواد.. بسبب ضعف الإنتاج الوطني.. أو حاجتنا لمُنتج بمواصفات أرفع.. لكن أن نستورد ”الكسكس”.. فهذا كحال الإسكيمو الذي يشتري الثلج.

وزير التجارة بالنيابة أبدى استغرابه من استيراد هذه المادة.. ولعله لم يكن يعتقد أن الجزائريين يستوردون كل شيء.. بما فيها الأشياء التي لا قيمة لها.. والأشياء الضارة والمقلدة.. حتى أن صينيا استغرب.. وقال: عندما ألتقي جزائريا.. يمتنع عن أكل لحم الخنزير.. وربما امتنع عن المشروبات الكحولية.. بدعوى أنها حرام.. لكنه يوصيني أن أوفر له منتجا بمواصفات مغشوشة.. لقد لاحظ هذه الازدواجية في الشخصية.. أو ما نعتبره نحن نفاقا.

لماذا يستوردون ”الكسكس”.. وهو الطبق الحضاري الذي لم يعرف الجزائريون غيره.. البربر كان هذا غذاؤهم  الأساسي.. وإلى اليوم هذا أول ما تتعلمه الفتاة عندنا من فنون الطبخ؟

 نعرف جزائريين افتتحوا مطاعم في الخارج لتقديم هذه الأكلة الجزائرية بامتياز.. فما الذي تغير حتى يتولى المستوردون إحضار هذه المادة من الخارج؟

في نظري.. هو غياب ثقافة الانتماء لهذا المجتمع.. بحضارته وما يميزه ثقافة وسلوكا.. فالجزائري الذي يترك لغته ويتحدث بلغة الأجنبي.. في سياق حالة استلاب مفجعة.. هو ذاته الذي يفضل ”الكسكس” المستورد على الذي تعده أمه أو زوجته.

والمستورد الجزائري.. لا يعنيه في تسعين في المائة من الحالات ما يستورد.. إنما يعنيه تكديس الأرباح.. ثم تحويلها إلى الخارج.. ما عدا ذلك فليذهب الاقتصاد الوطني.. ومعه تقاليدنا في الأكل والشرب والكلام واللباس إلى الجحيم.. هم هكذا يفكرون.. ويتصرفون على هذا النحو.. وهذه مصيبتنا الكبرى.

السؤال يوجه إلى وزارة التجارة.. ألا تأخذكم رأفة بهذا البلد.. فتكفوا عنه أيدي السفهاء من أشباه المستوردين؟ أليست لديكم غيرة على وطن منحكم كل شيء.. فانتهى بكم الأمر إلى اغتياله في قيمه وعادات أبنائه.. وتحويله إلى دجاجة تبيض لكم ذهبا.. حتى إذا استنفدت ما لديها قمتم بذبحها أو رميها؟!

«الكسكس” طبق جزائري أصيل.. ببراءة اختراع تعود إلى آلاف السنين.. أما المستورد فمجرد بطاقة هوية زائفة. 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

صيف سياسي ساخن بالجزائر: تغييرات قريبة ستشمل أسماء ثقيلة

نشر في :07:46 | 2018-07-04

روبورتاج : 60 خدمة عمومية في الاشغال العمومية و النقل عبر بوابة إلكترونية

نشر في :17:06 | 2018-06-08

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!


أعمدة البلاد