Scroll To Top

الأحزاب الإسلامية.. وتحدي الوجود

كل الأحزاب بلا استثناء عرضة للنزيف والاستنزاف.. فتنشق على نفسها..

المشاهدات : 69
0
آخر تحديث : 21:41 | 2017-05-14
الكاتب : عيسى جرادي

 

كل الأحزاب بلا استثناء عرضة للنزيف والاستنزاف.. فتنشق على نفسها.. لتعيد الانشقاق على ما انشقت عليه.. وقد تتآكل حتى تنفجر وتضمحل.. وبعضها يبقى مجرد صورة مرممة.. تشير إلى ملامح قديمة ضامرة.. ولأن الحياة السياسية هي الوحيدة التي لا تقبل “السكون”.. فإنها أيضا بحاجة إلى نوع من الاستقرار.. الذي يكفل لها مؤسسات وبرامج قادرة على أن تتحول إلى حكومة وبرلمان.

ما يحدث على الأرض.. أن الأحزاب الإسلامية عندنا.. تلتف حول نفسها في دوامة لانهائية من فقدان بوصلة الاتجاه.. ومن الانشقاقات والانتكاسات.. ومراوحة المكان ذاته.. وبما يوحي أنها محكومة لأن تظل حيث هي.. وإن تحركت فبمقدار محسوب.. وسواء اتحدت أو افترقت.. شاركت في الحكومة أو امتنعت.. تكلمت أو صمتت.. ثمة ما يعجزها عن أداء دورها السياسي.. إنه الشيء نفسه الذي يمنع الحياة السياسية بصفة عامة .. من أن تتحول إلى فعل ميداني مؤثر.. له مصداقيته وقيمته.

سيحضر الإسلاميون في البرلمان الجديد بنسبة محدودة جدا.. قد لا تتجاوز عشرة في المائة.. وهي نسبة ضئيلة.. لا تسمح بتمثيل هذه الشريحة الحزبية من موقع قوة.. وحتى إن انضمت شرائح من هذا التيار الحزبي إلى الحكومة.. فإن ذلك لن يغير من واقع الحال شيئا.. فالراجح أن هذا الالتحاق لن يكون أكثر من انضمام تجميلي.. أما أن يعني المشاركة الفعلية في تقرير وتنفيذ السياسية العامة للحكومة.. فهذا غير وارد.. ولن يلمس المفاصل القوية للدولة في كل الأحوال .

تبدو الأحزاب الإسلامية في حالة تراجع منذ 1997.. سواء على مستوى التمثيل في البرلمان.. أوفي وعي الناخب واختياره.. أوبتقدير وحكم الرأي العام.. أو تنظيميا حيث تفقد باستمرار قطاعات من قواعدها مقابل تراجع مساحة الانتشار.. أوحتى على مستوى الاستقرار الداخلي حيث تطفوالنزاعات ومحاولات الانفلات  على السطح.. ولا أعتقد أن محاولات التحالف الانتخابي قد منحت شيئا إيجابيا لهذه الأحزاب.. بل على العكس زادت الطين بلة بالنسبة إلى بعضها .. وسرع حركة التمرد لدى فئة من مناضليها.. ولم يفلح في كبح فشلها تنظيميا وفكريا ومعنويا.

فإلى أي مدى ستوفق هذه الأحزاب في إعادة لملمة أجزائها ـ حتى لا أقول أشلائها ـ.. وهي تقف اليوم على حافة تحديات صعبة.. أدناها أن تعيد النظر في خياراتها.. أليست أمام تحدي الوجود فعلا ؟

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!

نشر في :11:08 | 2018-03-19

" بلا قيود " مع عمارة بن يونس الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الجزائرية


أعمدة البلاد