Scroll To Top

برلمانيو السمن والعسل..

462 نائبا.. كم يصلح منهم حقا ليكون مشرعا؟ عشرة في المائة.. عشرون في المائة مثلا..

المشاهدات : 123
0
آخر تحديث : 21:42 | 2017-05-23
الكاتب : عيسى جرادي

 

 

462 نائبا.. كم يصلح منهم حقا ليكون مشرعا؟ عشرة في المائة.. عشرون في المائة مثلا.. تقديري أن نسبتهم لا تزيد على خمسة في المائة بأقصى تقدير.. والباقي مجرد أيدي تُرفع  وجيوب تبلع.. والعزاء لخزينة عمومية تُستنزف بغير طائل.

سيتم تنصيب المجلس الجديد.. بكائناته الأحفورية ـ 150 نائبا يعيدون تنصيب أنفسهم ـ.. وكائنات جديدة  تختبر حياة غير مألوفة لأول مرة.. ثم ماذا؟

لن نسمع شيئا عن الخمسة والتسعين في المائة منهم.. حضور كالغياب يكفل لهم كل الامتيازات التي أقرها نواب سابقون لأنفسهم.. إنه توارث النعيم على حساب أغلبية مغلوبة على أمرها.. لا أدري إن كان من شرع “ البرلمان “ نفسه.. كان يدرك أن مئات الأشخاص سيغرقون في جنة  لم يقدموا أي إحسان ليفوزوا بها.. بل مجرد ضربة حظ.. وبعض الشطارة السياسية.. وربما أكياس من المال الوسخ.. كان ذلك كافيا ليُفتح لهم الباب.. ليدخلوها خالدين.. لا يخافون ولا يحزنون!

  لا أظن أن نوابا لا يملكون أي فكرة عن وظيفتهم.. بمن فيهم الكثير من النساء اللائي لا يعلمن شيئا عن عالم السياسة.. وأقحمن في القوائم  بطريقة أوأخرى.. سيتمكنون من التمييز بين عمل الحكومة وعملهم.. ففي اعتقاد الكثير منهم.. أنهم من الحكومة والحكومة منهم.. فصلة القرابة بين الطرفين قوية ومباشرة.. ولا مجال للشغب عليها بأي موقف.. فالجنة مشتركة.. والمصير مشترك.. والأدوار مشتركة.. والسنوات الخمس المفعمة بالحميمية  ستكون عنوانا بارزا لذلك.

لو كان الأمر بيدي.. لقلبت هذا البرلمان رأسا على عقب.. أحلق نصف عدده.. إذ لا حاجة لهذا العدد الخرافي من المشرعين الوهميين.. (للمقارنة فقط: في الهند التي تحصي أزيد من مليار ومائتي مليون نسمة.. لا يتجاوز عدد النواب 600 فردا).. ثم ألغي هذه الامتيازات القارونية ـ نسبة إلى قارون جد شارون -.. ولا أبقي منها إلا ما يتيح للنائب تصريف شؤونه الوظيفية.. حتى إذا استوفى عهدته.. أعيد إليه مرتبه السابق وأصرفه إلى بيته.. كحال أي لاعب في فريق لكرة القدم كلت قدماه.

الأمانة تقتضي أن يعلم هؤلاء النواب أن 40 مليون جزائري بحاجة إلى “سبيسيفيك” واحد على سذاجته أحيانا.. بدل 461 نائبا ينامون 1825 يوما.. حتى إذا استيقظوا.. قبضوا الثمن سمنا وعسلا!

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني

نشر في :21:32 | 2018-03-28

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!


أعمدة البلاد